أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون المجاعة

يعيش قطاع غزة مجاعة وأوضاعاً إنسانية كارثية دفعت مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “أوتشا” إلى إطلاق تحذير من حدوث مجاعة في أيار/مايو 2024 في شمال القطاع، قائلاً إنّ “أكثر من 1.1 مليون شخص يواجه مستوى شديداً من انعدام الأمن الغذائي بعدما أرغم الاحتلال السكان على الموت إمّا قصفاً أو جوعاً”.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحافي، إلى “استمرار الاحتلال في منع دخول المساعدات او الغذاء الكافي إلى غزة، بجانب استمرار مشاكل التنسيق والتوزيع”.

ولفت دوجاريك الاتنتباه إلى أنّ “برنامج الأغذية العالمي لم يتمكّن سوى من إرسال 11 قافلة مساعدات إلى شمال غزة هذا الشهر”، موضحاً أنّ “الآباء لا يأكلون لأيام عدة في بعض الأحيان حتى يتمكّن أطفالهم من ذلك، وأنّ حوالي 70 في المئة من السكان في الشمال يواجهون جوعاً كارثياً”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد طالب كيان الاحتلال بإزالة ما تبقّى من عقبات والسماح بحرية تدفُّق المساعدات إلى القطاع المحاصَر.

بدوره، أفاد مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة أنّ “18 شخصاً استُشهدوا بعد محاولتهم جمع مساعدات أنزلتها الطائرات في البحر وعلى الأرض في شمال القطاع”.