أخبار عاجلة

نائب وزير خارجية السعودية يصل مصر للمشاركة بالمجلس الوزاري للجامعة العربية

السعودية / نبأ – وصل القاهرة اليوم الاثنين الأمير عبد العزيز بن عبد الله نائب وزير خارجية السعودية، للمشاركة فى فعاليات الدورة الـ 143 للمجلس الوزارى لجامعة الدول العربية، التي تبدأ اليوم لبحث الإعداد للقمة العربية المقرر عقدها بشرم الشيخ أواخر مارس الجارى.

كما وصل وزير خارجية جيبوتى والوزيرة المكلفة بوزارة الخارجية المغربية إلى القاهرة، للمشاركة فى نفس الاجتماعات، التى تبحث متابعة تنفيذ كل قرار من قرارات قمة الكويت 2014، والعقبات التي اعترضت تنفيذ بعضها، والتوصيات الخاصة في هذا الشأن تمهيدا لرفع هذا التقرير إلى المجلس توطئة لتقديمه للقمة العربية المرتقبة.

كما تبحث الاجتماعات الوضع فى سوريا والجهود المبذولة من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وبحث مبادرة السلام العربية وكافة التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية فى ضوء متابعة القرار السابق بطرح مشروع عربى جديد أمام مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين وفق سقف زمنى محدد.

من ناحية أخرى، استقبل مطار القاهرة اليوم الاثنين 27 فلسطينيا قادمين من عدة دول فى طريقهم إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح البري الذى تم فتحه اليوم وغدا الثلاثاء، بعد توقف عدة أسابيع بسبب الظروف الأمنية فى شمال سيناء .

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة لصحيفة “اليوم السابع”، إنه تم نقل الفلسطينيين وسط حراسة فى مأمورية بإشراف السفارة الفلسطينية لدى مصر إلى منفذ رفح البرى، بينما وصل 10 فلسطينيين آخرين من الخارج ولكن بعد مغادرة المأمورية، وتم الإبقاء عليهم فى صالة الترانزيت لحين انضمام مجموعة أخرى ستصل الساعات القادمة من الخارج لسفرهم فجر غد الثلاثاء إلى رفح .

وأضافت المصادر أنه ينتظر وصول العشرات من أهالي غزة للسفر على عدد من رحلات الطيران الدولية، حيث تم إعداد فريق من الجوازات لمساعدتهم فى إنهاء إجراءات سفرهم.

وكانت السلطات المصرية قد قررت فتح منفذ رفح البري فى الاتجاهين للعالقين يومي الاثنين والثلاثاء، والسماح بعبور المساعدات والحالات الإنسانية طبقًا للآليات المتفق عليها، حيث تم إبلاغ الجانب الفلسطيني بقرار فتح معبر رفح البرى جنوبي قطاع غزة في كلا الاتجاهين لمدة يومين.