أخبار عاجلة

السعوديّة في المرتبة الأولى عالمياً في مجال استيراد الأسلحة وأميركا المستفيد الأكبر

السعودية / نبأ – احتلّت المملكة السعوديّة المرتبة الأولى عالميّاً في مجال استيراد الأسلحة، بحسب تقرير جديد أصدره من لندن مكتب خبراء آي أتش أس جينس أمس الأحد.

التقرير ذكر أن السعوديّة استوردت تجهييزاتٍ عسكريّة بقيمة ستة فاصل أربعة مليار دولار العام الماضي، ما يجعلها أكبر مستورد عالميّ، بعد أن كانت تحتلّ المرتبة الثانية في العام ألفين وثلاثة عشر بعد الهند.

وبحسب التقرير، فقد ازداد الاستيراد السعودي من الأسلحة بمعدل أربعة وخمسين بالمئة، متوقعاً أن يصل في عام العام الحالي إلى تسعة فاصل ثمانية مليار دولار، لافتا إلى أن كلّ دولار من أصل سبعة سيُدفع في السعودية العام المقبل لشراء أسلحة.

وتعدّ واشنطن المستفيد الأكبر من تنامي السوق في الشرق الأوسط، إذْ وصلت قيمة شحناتها إلى المنطقة خلال العام الماضي إلى 8.4 مليارات دولار، بعدما كانت ستة مليارات دولار في العام 2013. وبلغت قيمة المنظومات الدفاعية التي استوردتها كل من السعودية والإمارات 8.7 مليارات دولار خلال 2014، أي أكثر من دول أوروبا الغربية مجتمعة.

وفي لائحة الشركات المصدرة، ما زالت المجموعات الأميركية تحتل المراكز الأولى («بوينغ» و «لوكهيد مارتن» و «ريثون»)، بينما جاءت «إيرباص» في المرتبة الرابعة.