القمّة الدولية للمسؤولين الأمنيِّين تبدأ أعمالَها في سانت بطرسبرغ

انطلقت أعمال القمّة الدولية الـ 12 لكبار المسؤولين الأمنيِّين، وجلسة مدراء مجالس الأمن القومي للدول الأعضاء في مجموعة “بريكس”، الأربعاء 24 نيسان/أبريل 2024، في سانت بطرسبرغ في روسيا، حيث حضر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان، عقِب دعوة رئيس المجلس الفدرالي الروسي، وقد حضرت بثِقلها الكامل أكثر من 100 دولة.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن أحمديان حديثه عن “القاسم المُشترَك بين الاجتماعَين الذي يتلخّص بتعزيز التعدُدية ومواجَهة الاحتكار الغربي، لا سيّما في مجال الأمن، على اعتبار أنّ إيران منَ المُبتكِرين لاستراتيجيات دفاعية جديدة لمواجهة الإرهاب في المنطقة”، وأكد أحمديان أنّ “إيران تسعى إلى توفير الظروف لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني المظلوم، في وجه الاحتلال الإسرائيلي المدعوم أميركياً”.

وكان أحمديان قد اجتمع مع نظيره الهندي في كازاخستان، يوم الاثنين 22 نيسان/أبريل 2024، لبحث التعاون الأمني والاقتصادي. وبهدف تعزيز العلاقات الثنائية، الإقليمية والدولية، سيعقد اجتماعات مُنفصِلة مع نُظَرائه من البرازيل، جنوب أفريقيا، الهند، والعراق.

لهذا، يلقى حضور إيران القمة، في 2024، أهمية استثنائية بعد التطوّرات الأخيرة كالردّ الإيراني على كيان الاحتلال الإسرائيلي بعملية “الوعد الصادق” في 14 نيسان/أبريل 2024 هذا الشهر بعد استهداف قنصليّتها في دمشق مطلع الشهر نفسه، إلى جانب تنامي العداء الغربي اتجاه العرب عموماً والمسلمين خصوصاً، فضلاً عن المواقف من القضيّة الفلسطينية.