أخبار عاجلة

«وول ستريت جورنال»: الصفقة النووية بين السعودية وكوريا الشمالية.. سباق نووي جديد

السعودية / نبأ – قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، إن مذكرة التفاهم التى وُقعت أخيرا بين السعودية وكوريا الشمالية حول التعاون فى إنتاج الطاقة النووية، من شأنها إثارة مخاوف عدة فيما يتعلق بسير المحادثات الأمريكية الإيرانية حول البرنامج النووى لإيران.
وأوضحت الصحيفة أن «الحكومة السعودية تضع أوباما فى موقف حرج فيما يتعلق بهذا الشأن، خاصة مع اقتراب الموعد النهائى للتوصل لاتفاق مع طهران».

كانت وسائل إعلام سعودية رسمية أعلنت، أوائل الشهر الحالى، أن مذكرة التفاهم بين السعودية وكوريا الشمالية، تتضمن أن تقوم الأخيرة ببناء مفاعلين نووين فى السعودية مقابل مليارى دولار.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، فى تقريرها إلى «تحذيرات رئيس المخابرات السعودية السابق، الأمير تركى الفيصل، قبل أشهر، من اعتزام المملكة بحث تطوير قدرتها النووية فى مواجهة إيران».

من جانب آخر، أكدت الصحيفة أن هذه الصفقة تثير مخاوف كبرى بشأن سباق تسلح نووى فى الشرق الأوسط. وأضافت الصحيفة أن «مسئولين أمريكيين أعربوا عن تخوفهم من التحالف العسكرى المستمر منذ عقود بين السعودية وباكستان، الدولة صاحبة التاريخ الطويل فى اقتناء التكنولوجية والأسلحة النووية»، منوهة إلى أن «مسئولين عرب حذروا الإدارة الأمريكية من أن التعاون بين البلدين فى هذا السياق قد يصل إلى حد قيام الرياض بشراء قنبلة ذرية».