أخبار عاجلة

قطر والسعودية تعملان لإدانة حزب الله في مجلس حقوق الإنسان

لبنان / نبأ – من جديد تعمل السعودية وقطر على توتير الاوضاع في لبنان، لكن هذه المرة من بوابة الأمم المتحدة.

فقد كشفت صحيفة السفير اللبنانية عن وجود مخطط سعودي قطري من أجل إدانة دولية لحزب الله فيما يتعلق بمشاركته في الحرب الدائرة في سوريا.

وقالت الصحيفة إن الرياض والدوحة تقودان التحرك الضاغط الهادف الى تضمين البيان الختامي للاجتماع السنوي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، فقرة تدين مشاركة «حزب الله» في القتال في سوريا، من باب التنديد بدور المقاتلين الاجانب في الحرب.

في المقابل تجهد الخارجية اللبنانية من اجل منع حصول هذا الأمر، من خلال معركة ديبلوماسية استباقية، متعددة الاتجاهات. وقد أكد لبنان اعتراضه على الصيغة المقترحة وباشر باتصالات مع عدة دول اعضاء في المجلس للحؤول دون إقرار الفقرة المشكو منها. حيث دعت الخارجية اللبنانية الى الاكتفاء بالاشارة الى المقاتلين الاجانب وعدم التطرق بالاسم الى حزب الله.

ويعتمد الموقف اللبناني على اولوية تحصين الاستقرار الداخلي وتفادي كل ما يمكن ان يؤدي الى اهتزازه، وهو ما يُفسِّر رفض الإقتراح الخليجي.

وقالت صحيفة السفير إنه في الوقت الذي أبدت واشنطن تفهمها للموقف اللبناني الرافض لإدانة تدخل حزب الله في سوريا، أصرت الرياض والدوحة على موقفهما.

ومن المقرر أن ترتفع الإتصالات الدبلوماسية اللبنانية خلال الاسبوع الحالي الذي يفترض ان يكون حاسما في تحديد وجهة هذا الملف.