أخبار عاجلة

مشاريع ابن سلمان الخيالية تتقلَّص وهي قيد المراجعة

تتواصل مراجعة مشاريع ولي العهد محمد بن سلمان الخيالية، حيث من المتوقَّع أن يُتَّخَذ قرار قريب بشأن يعتمد على عوامل متعددة منها إعادة معايير بعضها، فضلاً عن أنّ الشكوك التي كانت تحيط بها تبيَّن أنّها صحيحة وفق ما كشفه تقرير لموقع “بي بي سي” يوم الاثنين 24 حزيران/يونيو 2024.

تقلَّصت خطط بناء مشاريع “نيوم” في تبوك، التي هي محور “رؤية 2030” واقتصرت مساحة مشروع “ذا لاين” على 2.4 كيلومتر فقط بحلول عام 2030، بعد أنْ كانت مساحته 170 كيلومتراً.

سبَّبت تحديات السعودية في تمويل المشاريع الخيالية تقليصها، إذ أنّ تكلفة “نيوم” قُدِّرت بـ 500 مليار دولار أي أكثر من 50 في المئة من ميزانية الرياض لهذا العام،
فضلاً عن تَعَثُّر صندوق الثروة السيادي بطرح بدائل تساهم في إنقاذ “رؤية 2030” الخيالية لابن سلمان.

تجدر الإشارة إلى أنّ السعودية فشلت في جذب مستثمرين أجانب بسبب عدم وضوح المشاريع، فضلاً عن العجز التي تعاني منه ميزانية الحكومة منذ أواخر عام 2022، حيث يُتوقَّع أْنْ يصل العجز إلى 21 مليار دولار مع نهاية عام 2024. كما أنّ “صندوق الاستثمارات العامة” مُنِي بتعثُّرات مالية ضخمة ويمتلك احتياط نقدي قُدِّر بـ 15 مليار دولار حتى شهر أيلول/سبتمبر 2024.

إذاً، لن تتحقق مشاريع ابن سلمان الخيالية وهي آخذة بالتقلُّص وربما يتوقُّف العمل بها، فهي تكبِّد السعودية مزيداً من الهدر المالي وعجزاً بالنهوض بدولة تحمي مواطنيها من خطر البطالة المحتوم.