أخبار عاجلة

بلدية دير البلح في غزة: عاجزون عن توفير المياه ونحذر من انتشار الأوبئة

نبأ – أعلنت بلدية دير البلح في غزة عن ارتفاع عدد النازحين في المدينة إلى مليون تقريبا، موزعين على قرابة 200 مركز إيواء، محذرة من انتشار الأمراض والأوبئة بسبب الاكتظاظ.

وفي بيان اليوم، قالت إن تقليص المنطقة الإنسانية في الجنوب من 30 كيلو إلى 20 كيلو، أدى إلى ازدحام رهيب وتكدس مخيف للأهالي في شريط ضيق في ظل الحر الشديد، حيث ينتج عن هذا الازدحام الكثير من الأمراض والأوبئة.

وأضافت البلدية: “لقد عجزنا عن توفير الخدمة المطلوبة للأهالي بسبب خروج عدد من آبار وخزانات المياه عن الخدمة لوجودها في المنطقة التي طلب الاحتلال إخلائها، حيث كانت هذه المنشآت تزوّد الأهالي بـ60% من المياه، الأمر الذي سيترتب عليه صعوبة شديدة في الحصول على المياه”.

ونبّهت البلدية إلى تكدس النفايات في الشوارع والطرقات وفي مراكز الإيواء، لعدم مقدرة آليات البلدية من الوصول إلى مكب النفايات الذي تم تخصيصه في الحرب، وذلك بسبب وجوده في المنطقة التي طلب الاحتلال إخلائها، الأمر الذي سيترتب عليه انتشار للأوبئة والأمراض خاصة مع اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس شلل الأطفال.

وكانت بلدية دير البلح قد قالت، أمس السبت، إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة لمناطق شرق المدينة تسببت في خروج 10 آبار مياه عن الخدمة.