أخبار عاجلة
مقر شركة "ريدان" في جدة (صورة من الأرشيف - موقع "أرقام")

إدانة 14 من أعضاء مجلس إدارة ومنسوبي “ريدان” بتهم فساد وتغريمهم وحبس 4 منهم

نبأ – أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي ضد 14 شخصاً من أعضاء مجلس إدارة ومنسوبي شركة “ريدان” الغذائية، من بينهم رئيس مجلس الإدارة، وذلك لمخالفتهم نظام السوق، وقضى القرار بإلزامهم دفع أكثر من 77 مليون ريال نظير الخسائر المُتَجَنَّبة، وتغريمهم 50.6 مليون ريال، وسجن 4 من المُدانين لمدة 90 يوماً لكل واحد منهم.

وقالت الهيئة، في بيان اليوم الخميس 29 آب/أغسطس 2024، إنّ “القرار أدان رئيس مجلس الإدارة ونائبه والعضو المنتدب إلى جانب 6 أعضاء آخرين لمجلس الإدارة أحدهم رئيس لجنة المراجعة في الشركة واثنين من أعضاء اللجنة بمخالفة، نظام السوق المالية، ولائحة سلوكيات السوق”.

وشملت المخالفات اعتماد القوائم المالية الموحدة للشركة للفترة المنتهية يوم 31 كانون أول/ديسمبر 2018، والفترة المنتهية يوم 31 كانون أول/ديسمبر 2019، والفترة المنتهية يوم 31 كانون أول/ديسمبر 2020 مع علمهم المسبق بما تضمَّنته من مخالفات، وعدم تقييم جميع آثار الاستثمار الذي قامت به “ريدان” في شركة “الجونة”.

وشملت المخالفات، أيضاً، عدم إثبات الخسائر الناتجة عن الانخفاض في قيمة أصول الشركة، وعدم عكس نتائج ذلك على القوائم المالية الموحدة للشركة على الرغم من تحفُّظ المراجع الخارجي للشركة عليها وتَكَرُّر هذا التحفظ في 3 أعوام متتالية، بهدف التأثير على سعر السهم للسنوات المالية المنتهية في التواريخ المذكوره أعلاه.

وإضافة إلى الغرامات المالية، قضت اللجنة سجن 4 من المُدانين لمدة 90 يوماً لكل واحد منهم، وإلزامها 7 من المدانين بدفع 77.48 مليون ريال نظير الخسائر المُتَجَنَّبة نتيجة التداولات المخالفة على محافظهم الاستثمارية. وتضمَّن القرار منع 11 من المُدانين من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة بمدد تراوحت بين سنة إلى 3 سنوات.