أخبار عاجلة

بعد إيران.. كاميرون يبحث حل الأزمة اليمنية مع سلطان عمان

عمان / نبأ – نقلت وسائل إعلام بريطانية عن مصادر دبلوماسية أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تحادث هاتفياً مع سلطان عمان قابوس بن سعيد، تناول الإتصال الأزمة اليمنية وسبل حل الصراع.

خلال الإتصال الهاتفي بدت وجهتا نظر الرجلين متطابقتين حيال أهمية الحل السياسي، وإيجاد مخرج للنزاع، عبر التوصل لتسوية سلمية تجمع الأطراف.

الطرفان اتفقا على ضرورة انخراط كافة القوى في حوار بناء، فيما أبدى كاميرون استعداد حكومته للمساعدة بغية التوصل إلى الحل السلمي وتحقيق الحوار
هكذا تبدو مسقط ماضية في تحشيد الدعم لمساعيها على خط صياغة مبادرة لحل القضية اليمنية ووقف المغامرات العسكرية في جوارها الإقليمي.

إتصال رئيس الوزراء البريطاني تزامن مع الرسالة الإيرانية التي حملها حسين عبداللهيان وكيل وزارة خارجية طهران إلى سلطنة عمان قبل أيام.

حل ستكون عمان المؤهل الأول للعب الدور فيه، إخراجاً للسعودية من المأزق اليمني بعد كل هذه المدة من شن العدوان والتخبط الجاري في الوحول اليمنية من دون تحقيق أي من أهداف العملية العسكرية، هذا الفشل السعودي سيرفع من قيمة مبادرة مسقط، في وقت ستبدأ فيه الرياض بالبحث عن مخارج لورطتها.

اتصال كاميرون تضمن شكراً للسلطان قابوس على مساعيه في حل الملف النووي، مؤكداً ضرورة مواصلة السعي لإيجاد حل لمسائل أخرى كالأزمتين السورية واليمنية، فهل ستتلقف الرياض مبادرة مسقط مبكراً؟ أم ستحتاج إلى المزيد من الخسائر المادية والمعنوية حتى تعير الآذان إلى صوت التعقل؟