أخبار عاجلة

تحذيرات من الوضع الإنساني الكارثي في اليمن عقب العدوان السعودي

اليمن / نبأ – حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر من الوضع الإنساني في اليمن بعد الحرب التي شنتها السعودية على هذا البلد.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة في صنعاء ماري كلير فغالي إن الوضع في اليمن صعب جداً، خاصة وأن البلاد تستورد تسعين بالمئة من إحتياجاتها الغذائية من الخارج، وكل الطرق البحرية والجوية والأرضية مقطوعة.

فغالي وصفت الوضع في عدن بالكارثي، مشيرة إلى أن الجثث لا تزال ممددة في الشوارع، فيما يتعرض عمّال الهلال الأحمر للقنص عند محاولتهم انتشالها، وأكدت وجود نقص في الماء والغذاء والكهرباء، كما حذرت من خطورة الوضع الصحي بعد نفاذ اللوازم الطبية والجراحية.

وحتى الآن لم تستطع سفينة على متنها فريقان جراحيان تابعان للصليب الأحمر ولمنظمة أطباء بلا حدود الحصول على إذن للدخول إلى اليمن عبر جيبوتي.
كما ينتظر الصليب الأحمر وصول ثمانية وأربعين طناً من اللوازم والمعدات الطبية على متن طائرتين من الأردن وسويسرا إلى صنعاء.

واشارت المتحدثة باسم الصليب الأحمر الى تحميل طائرة بنحو ستة عشر طناً من المساعدات الطبية في عمان ومن المفترض أن تصل إلى صنعاء يوم الأربعاء، فيما يفترض أن تصل طائرة ثانية محملة بحوالي إثنين وثلاثين طناً من المساعدات من جنيف يوم الخميس.

وختمت المتحدثة بالقول إن الأولوية بالنسبة إلى الصليب الأحمر حالياً هي أن تستمر المستشفيات بالعمل من أجل إنقاذ حياة أكبر عدد من الأشخاص.
هذا وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت مقتل خمسمئة وأربعين شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من ألف وسبعمئة، فيما أكدت منظمة اليونيسيف أن أربعة وسبعين طفلاً قتلوا وجرح أربعة وأربعون منذ بداية العدوان السعودي الاميركي على اليمن.