أخبار عاجلة

العبادي يؤكد أن الإدارة الأمريكية تشاركه المخاوف تجاه اليمن

الولايات المتحدة / نبأ – القتال في اليمن قد يشعل الحرب في المنطقة بأسرها. هكذا لخص رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مخاوفه من العدوان السعودي.

العبادي أكد بعد محادثات في واشنطن, أن المسؤولين الأميركيين يشاركونه المخاوف من تداعيات الحرب في اليمن، وقال بأن الأمريكيين يرغبون في وقف هذا الصراع بأسرع ما يمكن, إلا أنه أوضح بأن هناك صعوبةً في إقناع المملكة بوقف هجومها في اليمن.

ونقل العبادي عن إدارة الرئيس الأمريكي أوباما أن السعوديين لا يُبدون تعاوناً مع الجهود الدبلومسيّة التي تقدّمها إيران، وأن الرياض لا تريد وقفَ إطلاق نار حاليا.

وأشار العبادي إلى أن بلاده عانت من تداعيات الصراعات المسلحة في الدول المجاورة، بما في ذلك تقدم تنظيم داعش , مؤكدا أن المنطقة لا تحتمل حربا طائفية أخرى.

من جهته نفي البيت الأبيض ,أن يكون أوباما قد إنتقد السعودية خلال المحادثات مع العبادي,مجددا دعم الحملة العسكرية ضد اليمن.

كما أكد سفير السعودية لدى الولايات المتحدة عادل الجبير إنه لم يسمع عن أي انتقاد أمريكي للعملية, داعيا العراقيين إلى التركيز على المشكلات الداخلية لبلادهم، على حدّ تعبيره.

وفي السياق أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم أنه يراقب بحذر شديد تطور الأوضاع والمواقف على الساحة الإقليمية الملتهبة.

وخلال كلمة في الملتقى الثقافي الأسبوعي أشار الحكيم إلى أن الشرق الأوسط أصبح كرة نار تتدحرج نحو المجهول, مشيراً الى أن الحل السلمي للمشاكل هو الحل الوحيد والأكيد الذي ينفع شعوب المنطقة.

الحكيم قال إن الشرق الأوسط لا يستقر إلّا اذا اقتنعت كل دول المنطقة بحقيقة أن أمنها واحد ومصيرها الجيوسياسي واحد وأكّد أن الحلّ الأمثل هو أن يحترم كلّ طرف مساحات النفوذ الخاصة به.