أخبار عاجلة

ظريف: الخيار العسكري ضد إيران غير موجود

طهران/ وكالات- أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم (السبت)، أن "الخيار العسكري ضد إيران غير موجود"، وذلك في الوقت الذي تحرز المفاوضات النووية مع القوى الكبرى تقدماً.

وجاء كلام ظريف رداً على تصريحات قائد أركان الجيوش الأميركية مارتن دمبسي، الذي أكد الخميس أن الخيار الأميركي بضرب المواقع النووية الإيرانية، ما زال "قائماً".

وقال ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الأسترالية جولي بيشوب، إن "العادات القديمة لن تنجح". وأضاف أن "العالم كله فهم وأقرّ بأن الخيار العسكري غير موجود ولا ينجح ضد إيران. يجب أن يكفوا عن إطلاق هذه التصريحات"، مؤكداً أن إيران "لا تعيرها أهمية".

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن "الطريق الوحيد للتفاوض مع إيران، هو الاعتراف بحقوقها والتعامل معها على أساس الاحترام المتبادل. أعتقد أن ذلك سيكون رداً أفضل من خوض مغامرة كارثية".

وقال دمبسي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، إن "الخيار العسكري لمنع الإيرانيين من الحصول على سلاح نووي قائم"، مشيراً إلى أن تسليم روسيا بطاريات صواريخ "أس – 300" إلى إيران، تم أخذه في الاعتبار في كل الخطط الأميركية.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين الماضي، مرسوماً قضى بوقف الحظر الذي كانت فرضته روسيا على بيع إيران بطاريات صواريخ من نوع "أس – 300"، معتبراً أن الاتفاق الأخير الذي وُقع في لوزان بين طهران والقوى الكبرى الست، يتيح ذلك من دون انتظار الرفع الرسمي للعقوبات.