أخبار عاجلة

ذي تليجراف: الحرب على اليمن ضمن 5 أسباب قفزت بأسعار النفط العالمية

الخليج/ نبأ- قالت صحيفة "ذي تليجراف" البريطانية، إنه بالرغم من توقعات "جولدمان ساكس" بإنخفاض سعر برميل النفط الى مستوى 40 دولار، تشهد  اسعار النفط تشهد قفزة ملحوظة  خلال الفترة الراهنة.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن سعر مزيج خام برنت القياسي العالمي ارتفع الى مستوى 63 دولار للبرميل الواحد، مسجلا نموا  بنسبة تخطت الـ 36% من مستوياته المنخفضة منذ بداية العام الجاري.

وأضاف التقرير أن النفط الخام الأمريكي قفز هو الأخر إلى  مستوى 57.5 دولار للبرميل، مشيرا إلى أن ارتفاع اسعار النفط واستمرار معدل الصعود سيؤدي الى كسر مستويات المقاومة ليصل الى 100 دولار للبرميل مع نهاية موسم الصيف للعام الحالي حيث تكثر الرحلات الطويلة لسكان الولايات المتحدة.

وسرد التقرير الأسباب التي من شأنها أن ترفع من مستويات أسعار النفط، وهي تعافي الطلب العالمي، إذ تتوقع منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" يرتفع الطلب على الخام بأكثر من 1.17 مليون برميل يوميا خلال هذا العام.

ولفت التقرير أيضا إلى أن زيادة الطلب عن الـ 500 الف برميل يومياً سينهي فائض النفط العالمي والذي يصل الى 1.5 مليون برميل، في الوقت الذي تشكل فيه الحرب على اليمن والاضطرابات الامنية التي تموج بها منطقة الشرق الاوسط سبباً اخر.

وقال التقرير إن السبب الثالث هو زيادة معدلات النمو الاقتصادي الذي تسعى اليه الصين، الامر الذي سيدفع بكين إلى رفع وارداتها النفطية.

والسبب الرابع الذي ذكره  تقرير الصحيفة البريطانية هو صفقات الاستحواذ المرتقبة في القطاع النفطي حيث من المتوقع ان تستحوذ شركة "داتش شل" على شركة "بي جي" مقابل 72.37 مليار دولار.

 ومن المحتمل أيضا ان تستحوذ الشركة العملاقة "بي بي" البريطانية على "اكسون موبيل"، لكن سوف ستسحب هذه الصفقات المزيد من السيولة التي تستخدم لتوسيع الطاقة الانتاجية مما سيؤدي الى تراجع المعروض النفطي.

والسبب الخامس والاخير في التقرير هو استمرار تراجع منصات تنقيب النفط الصخري للأسبوع 19 على التوالي.

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إن إنتاجها من النفط الخام زاد بنسبة 16.2% يوميا في 2014، وهو أعلى مستوى منذ 1940، وإن استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي والتنقيب الأفقي أسهمت بصورة رئيسية في زيادة الإنتاج، الذي وصل إلى 8.7 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

يشار إلى أنه منذ 2009 بدأ إنتاج الولايات المتحدة في الزيادة كل سنة، وفي السنوات الثلاث الماضية زاد الإنتاج بنسبة 15% سنويا.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية أن يزيد إنتاج الولايات المتحدة في 2015 بنسبة 8.1%، وبنسبة 1.5% في 2016، ليصل الإنتاج إلى 9.3 ملايين برميل يوميا في 2015، وإلى 9.5 ملايين يوميا في العام القادم.

وكانت ليزا موركوفيسكي العضو بمجلس الشيوخ الأميركي قد ذكرت مؤخرا أنها  ستقدم مشروع قانون هذا العام للسماح بتصدير النفط الخام الأميركي.

وأوضحت في مؤتمر لمسؤولي صناعة النفط في هيوستون أنه قد حان الوقت لرفع الحظر الأميركي على صادرات النفط الخام. وأضافت موركوفيسكي -التي أصبحت رئيسة للجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس الشيوخ- "ينبغي ألا نرفع العقوبات على النفط الإيراني في الوقت الذي نبقي فيه القيود على النفط الأميركي، هذا غير منطقي".

يشار إلى أن العقوبات بسبب برنامج إيران النووي شملت قطاع النفط الإيراني، علما بأن صادرات طهران النفطية هبطت إلى أكثر من النصف في العامين الماضيين، ويتوقع البدء في رفع العقوبات بعد التوصل إلى اتفاق بين إيران والغرب.