أخبار عاجلة

ردود أفعال متباينة بعد إعلان السعودية نهاية العدوان على اليمن

السعودية / نبأ – غداة إعلان السعودية انتهاء العدوان على اليمن المستمرة منذ حوالي شهر … تتالت ردود الفعل الدولية المرحبة بانتهاء العملية.

من جهتها، رحبت إيران بوقف إطلاق النار. وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن أملها باتخاذ إجراءات في أسرع وقت لإرسال المساعدات الإنسانية، وتهيئة الأجواء لبدء حوار شامل بين الأحزاب والفصائل اليمنية من أجل تشكيل حكومة شاملة.

بدوره، وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وقف الهجمات السعودية على اليمن بالتطور الإيجابي.

وفي السياق، رحب البيت الأبيض أيضاً بالإعلان السعودي. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، أليستر باسكي، ان الولايات المتحدة ترحب بإعلان السعودية وشركائها في التحالف انتهاء عملية ما تسمى بعاصفة الحزم في اليمن. وأضاف باسكي في بيان سنواصل دعم استئناف العملية السياسية بتيسير من الأمم المتحدة وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية.

بدورها، دعت مصر الأطراف اليمنية إلى التعجيل بوقف ما وصفته بالعنف وتسوية الخلافات عن طريق الحوار والامتناع عن الأعمال الاستفزازية، وذلك في أول تعليق رسمي على إعلان انتهاء العدوان على اليمن.

هذا ورحبت قطر بإعلان انتهاء العدوان، وانطلاق ما سُمّيت عملية “إعادة الأمل”، داعية الأطراف اليمنية إلى دعم العملية الجديدة.

ودعت الخارجية القطرية في بيانها دول التحالف وجميع الأطراف في اليمن إلى دعم عملية إعادة الأمل، بجانبيها الدبلوماسي والعسكري، وذلك بهدف إعادة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة”.

يذكر ان المتحدث الرسمي باسم العدوان الذي تشنه السعودية على اليمن أحمد عسيري أعلن امس انتهاء تلك العملية وبدء ما أسماها “عملية إعادة الأمل” وذلك لإعادة الأمل للشعب اليمني، وأوضح أن هذه العملية ستشهد مزيجاً من العمل السياسي والديبلوماسي والعسكرعلى حد وصفه.

وقال العسيري أنه سيتم فرض حظر بحري لمنع وصول الأسلحة إلى اللجان الشعبية، وإنه سيكون هناك عمل عسكري إذا ارتأت “قيادة التحالف” ذلك.