أخبار عاجلة

خبير إيراني: السعودية عاجزة عن الرد على إيران

السعودية / نبأ – اكد الخبير في العلاقات الدولية والبروفيسور في جامعة طهران محمد ماراندي أن السعودية لا تستطيع شنّ حرب ضد إيران.

وفي مقابلة مع قناة سي ان ان الانجليزية قال مارندي إن السعودية ليست في مركز يخولها شن حرب ضد بلاده، لافتاً إلى أن المشكلة التي يواجهها السعوديون من وجهة نظر ايرانية هي قيام الرياض بترويج الفكر الوهابي المتطرف.

وحول توحد السعودية مع التنظيمات الارهابية في تبني العقيدة الوهابية اشار الخبير الايراني الى ان تنظيمي القاعدة وداعش لديهما الفكر الوهابي ذاته كما في السعودية.

واتهم مارندي السعودية بأنها تقف الى جانب القاعدة، حيث إن الطائرات السعودية ومعها القاعدة تتشاركان في ضرب الجيش اليمني واللجان الشعبية باليمن.

واكد ماراندي ان الرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي لم يتم انتخابه من خلال انتخابات ديمقراطية، وعندما تم انتخابه كان من المفترض أن يكون رئيسا لمرحلة الانتقالية ولكنه استمر، وعندما دخلت حركة انصار الله الى العاصمة صنعا لم يكن هناك مقاومة أو إراقة للدماء لأن (هادي) لم يكن يتمتع بقاعدة دعم شعبية وعليه فاليمنيون لا ينظرون له كرئيس شرعي للبلاد.

وحول الرؤية الايرانية للعدوان على اليمن اشار ماراندي الى ان الايرانيين يرون الشعب اليمني قوياً كفاية للدفاع عن نفسه، فاليمن ليست دولة صغيرة والتعداد السكاني فيها مواز للسعودية تقريبا.

وفي هذا الإطار ذكر مارندي بهزيمة الجيش السعودي المجهز بأحدث المعدات والمدرب جيداً، أمام مقاتلي انصار الله الذين كانوا حينها ما زالوا محصورين بمنطقة صعدة شمالي البلاد.