أخبار عاجلة

كيري: طرفا النزاع جاهزان للعودة إلى طاولة الحوار

اليمن / نبأ – أعرب وزير الخارجية الأميريكي جون كيري عن أمله في أن تحمل الأيام المقبلة المزيد من التهدئة في اليمن، واعتبر كيري أن التوصل إلى حل سياسي أمر ضروري للغاية، كلام وزير الخارجية الأمريكي جاء على هامش مشاركته في اجتماع لمجلس المنطقة القطبية الشمالية يعقد في كندا.

على حساب العواصف العسكرية تتقدم لغة الحوار والمفاوضات، وزير الخارجية الأمريكي ينقل موقف بلاده من دعم العدوان السعودي على اليمن، إلى مطالبة الأطراف بالجلوس على طاولة المفاوضات، بعد أن عادت طائرات حلفائه خالية الوفاض من سماء اليمن.

الأمر الأساسي بالنسبة لجون كيري الآن هو الإنطلاق وبدء المفاوضات في أسرع وقت ممكن لأن التوصل إلى حل سياسي أمر ضروري للغاية، وفق تصريحات كيري.

كيري نوه بتعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن، معرباً عن اعتقاده أن طرفي النزاع جاهزان للعودة إلى طاولة الحوار، وأضاف: نحن بحاجة لأن يكون الحوثيون وأولئك الذين لديهم تأثير عليهم مستعدين للذهاب إلى طاولة المفاوضات، كما قال.

وزير الخارجية الأمريكي اعتبر أن تخفيف معاناة المدنيين العالقين في النزاع هي الأولوية القصوى الآن، آملاً في أن تحمل الأيام المقبلة المزيد من التهدئة والتمكن من الوصول إلى مكان يمكن فيه إجراء مفاوضات.

رسم المسار اللاحق لهدوء مدافع عدوان عاصفة الحزم بالإشارة الأمريكية، تعني أن الضوء الأخضر للجنون يجب أن يتوقف، أمر العمليات الأمريكي اليوم أذاعه جون كيري لحلفائه في الرياض، وفي النتيجة فإن التوقف الكامل لغارات الطيران الحربي السعودي بات رهن الأيام المقبلة، وعليه فإن المتبقي أمام الحل السياسي والجلوس إلى طاولة المفاوضات هي آليات الحوار بين الأطراف اليمنية، من حيث الزمان والمكان لا شيء آخر.