أخبار عاجلة

الملك سلمان يوجه بمنع الأمير ممدوح بن عبد الرحمن من الظهور الإعلامي

السعودية / نبأ – دفع الأمير السعودي ممدوح بن عبدالرحمن المنتمي الى العائلة الحاكمة ثمن الكلمات العنصرية التي تلفظ بها في أحد البرامج على التلفزيون الرسمي السعودي.

الكلام العنصري لعبدالرحمن أثار موجة من الاستنكار في أوساط الشارع الرياضي السعودي بعد أن قام بتوجيه ألفاظ وصفت بالعنصرية للإعلامي عدنان جستنية. حيث وصف الأمير الكاتبَ ب”الطرش”.

ولم يقتصر الجدل هنا؛ الملكُ سلمان بن عبد العزيز أمر بمنعه من المشاركة في الأنشطة الرياضية بسبب استخدامه كلمات عنصرية.

ونص الأمر على منع ممدوح من المشاركة في كافة وسائل الإعلام الحكومية المسموعة والمقروءة والمرئية.

وكان ممدوح بن عبدالرحمن قال في برنامج تلفزيوني بأنه لا يحق لـ “طرش البحر” الحديث عن تاريخ الرياضة السعودية، خلال مداخلة هاتفية مع القناة الرياضية الرسمية مساء أمس السبت.

و”طرش البحر” عبارةٌ عنصرية تُستخدم في نطاق واسع في السعودية، لوصف بعض سكان مدينة جدة الذين هاجروا إلى الحجاز خلال القرون الماضية، من مناطق مختلفة من العالم.

كما وصف ممدوح أحد المتحدثين في البرنامج وهو الكاتب الرياضي السعودي عدنان جستنية المعروف على نطاق واسع في المملكة بـ “طرش البحر”.

وممدوح بن عبدالرحمن رئيس سابق لنادي النصر السعودي، وهو حفيد لسعود بن عبدالعزيز الملك الثاني للدولة السعودية، وأحد أعمامه هو الملك الحالي للبلاد سلمان بن عبدالعزيز.

وأثار حديث ابن عبدالرحمن “العنصري” جدلاً واسعاً في السعودية، وطالب مثقفون وإعلاميون علناً بـ “معاقبته”.

كما تفاعل المغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مع الحادثة، حيث عبروا عن استيائهم لما وصفوه بالعنصرية، مطالبين الجهات المختصة بمحاسبته ومعاقبته حتى وإنْ اعتذر، في حين أكد البعض أن الوسط الرياضي يمر بأزمة أخلاقية يجب إيقافها والحد من التجاوزات التي تحدث على القنوات الرياضية ووسائل الإعلام الرياضية بشكل عام.

وكثيراً ما يتعرض الأمراء الذين ينخرطون في الشأن الرياضي، إلى انتقادات لاذعة من الإعلاميين، ويقول مراقبون بأن “الصحافة الرياضية” في السعودية هي الأكثر حرية في البلاد.

وليست هذه المرة الأولى التي يتجاوز فيها بعض الأمراء الرياضيين حدود اللياقة في مخاطبة الجمهور؛ ففي عام 2009، قام الأمير سلطان بن فهد بشن انتقاد لاذع لبعض المحللين الرياضيين بعد خسارة المنتخب السعودي أمام عُمان في كأس الخليج.