أخبار عاجلة

هيرست: دمج الحرس الوطني بوزارة الدفاع بهدف التخلص من متعب

السعودية / نبأ – بعد تعيين محمد بن نايف وليا للعهد ومحمد بن سلمان وليا لولي العهد، توقع الكاتب البريطاني ديفيد هيرست ان يقوم الملك سلمان بإلغاء الحرس الوطني، تمهيدا للتخلص من وزيره متعب بن عبد الله.

وفي مقال نشر بالهافنغتون بوست، خلص هيرست إلى أن سلمان سيلغي وزارة الحرس الوطني قريبا، وذلك إستكمالا لسياسته القائمة على إزاحة كل من تبقى من أنصار العهد السابق، وبهذا يكون سلمان استكمل نقل السلطة من إلى جيل أحفاد الملك المؤسس.

ويرجح هيرست ان يقوم سلمان بدمج وزارة الحرس الوطني بوزارة الدفاع التي يرأسها ابنه.

في سياق متصل، يشير مقال هيرست إلى التأثيرات الإقليمية للتغييرات في القيادة السعودية، ولا سيما في الموضوع المصري.

ويرى في هذا السياق هيرست إن ولي العهد السابق مقرن بن عبد العزيز كان همزة الوصل بين مصر والسعودية، وبإزاحته يكون الحكم المصري فقد آخر حلفائه داخل الصف الأول من القيادة السعودية، بعدما أطاح سلمان قبل ثلاثة أشهر برئيس الديوان الملكي الأسبق خالد التويجري.

وفيما يتعلق بإزاحة وزير الخارجية السابق سعود الفيصل، يقول هيرست إن خروجه كان مخططا له منذ زمن بعيد، مشيرا إلى أن الفيصل بات يشعر بصعوبة التغلب على المفارقات الناجمة عن التناقض بين خدمته للملك عبد الله ثم الملك سلمان.

حيث كانت جهوده في عهد عبد الله منصبة على محاصرة دولة قطر لصالح الحكم المصري الجديد، فيما بدا في عهد سلمان متراخياً تجاه جماعة الإخوان المسلمين، كما وجد نفسه في مشادة كلامية علنية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على خلفية رسالة كانت وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى القمة العربية التي انعقدت بشرم الشيخ، ويختم بأنه ليس من السهل على المرء أن يدافع عن منهجين سياسيين متعارضين في الوقت نفسه.