“الحياة”: ما يهم دول الخليج إدراج سوريا بالمحادثات مع أوباما بكامب ديفيد

السعودية / نبأ – قالت مصادر مطلعة على اللقاء الذي عقده مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري في السعودية لـ صحيفة "الحياة"، إنه "ليس من المهم لدول الخليج أن يتم توقيع اتفاق نووي مع إيران أو لا، وكان لدى إيران منذ الخمسينات وقبل الثورة على الشاه في أواخر السبعينات، برنامج نووي وهي طوّرت هذا البرنامج لمدة ثلاثين سنة وبالتالي فإن من المفهوم أنها لا يمكن أن تتنازل عنه من دون مقابل، لكن المهم أن تكون سوريا أيضاً على قائمة أجندة المحادثات مع الرئيس الأميركي باراك اوباما في كامب ديفيد".

وتوقعت المصادر أن "يتم الاتفاق الايراني مع الدول الغربية "5 +1" في نهاية حزيران المقبل، على أن تدخل الشركات الأميركية السوق الإيرانية في اليوم التالي للإتفاق كي لا يستطيع أن يعارضه أحد بعد ذلك".

وتخوض إيران مفاوضات مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا بسبب برنامجها النووي المثير للجدل إذ يخشى الغرب من تحوله إلى برنامج عسكري لكن إيران تنفي هذه التهمة، قائلة إن برنامجها للأغراض السلمية.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي  أمس الجمعة 8 مايو/ أيار 2015 على مشروع قانون من شأنه أن يعطي الكونغرس صلاحية مراجعة الاتفاق النووي مع إيران قبل اعتماده بشكل نهائي من قبل الولايات المتحدة.

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة على مشروع القانون، ومن المتوقع أن يصوت عليه مجلس النواب الأسبوع المقبل.