أخبار عاجلة

بعد تسعة أشهر من العتقال الإفراج عن ناقد الفكر الوهابي

السعودية / نبأ – أفرجت السلطات السعودية الثلثاء التاسع عشر من مايو الجاري، عن المحامي السعودي نايف آل منسي بعد اعتقال دام نحو تسعة أشهر، بعد نشره سلسلة حلقات عبر موقع اليويتوب لما سماه بـ “مراجعات للفكر الوهابي” وحظيت بنسبة مشاهدة عالية.

منظمات حقوقية وعائلته طالبت السلطات بالإفراج عنه مرارا، واعتبرته منظمات دولية سجين رأي.

واختفى آل منسي منذ مطلع شهر سبتمبر الماضي، وتوقف عن التغريد على حسابه في تويتر، ولم يتأكد اعتقاله إلا في يناير الماضي بعدما أصدرت منظمة ديوان المظالم الأهلي الحقوقية بياناً أكدت فيه أنه سجين بسبب انتقاده للفكر الوهابي.

آل منسي متخصص في الشريعة والقانون، استند خلال المراجعات على كتب للشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الوهابية “التي تكفر الغالبية الساحقة من المسلمين ومنهم السنة وغالبية سكان الجزيرة العربية وحتى نجد”. بحسب تعبيره.

ورأى آل منسي أن “الصراعات الدينية على الساحة السعودية، مردُّها إلى أن الفكر الوهابي قائم على اختلاق الإعداء، ويرى أنه مستهدَف من جميع أصحاب المذاهب والأديان الأخرى، لذا يعيش في حرب مستمرة مع محيطه”.

يذكر أن السلطات السعودية اعتقلت الباحث السعودي حسن فرحان المالكي لمدة شهرين قبل أن تطلق سراحه نهاية ديسمبر الماضي، بسبب انتقاده للفكر الوهابي.