أخبار عاجلة

مئة وخمسة وأربعون فعالية احتجاجية و43 حالة قمع بالغازات وسلاح الشوزن في البحرين

البحرين / نبأ – بعد رصد شامل لانتهاكات حقوق الانسان في البحرين.. أكدت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية أنها تمكنت من توثيق 145 فعالية احتجاية سلمية، و43 حالة قمع من قبل القوات العسكرية والمدنية لهذه الفعاليات بواسطة عبوات مسيل الدموع والشوزن، ما خلّف 3 إصابات موثّقة.

وفي تقرير لها أضافت دائرة الحريات إنها تمكنت من رصد 3737 احتجاجاً سلمياً منذ 1 يناير 2015 حتى 30 مايو 2015، فيما قامت السلطات بقمع 1213 من تلك الفعاليات.

ورصدت الوفاق 19 حالة اعتقال تعسفي بينهم 5 أطفال في الأسبوع الأخير من شهر مايو ، مضيفةً إن مجموع الاعتقالات التعسفية منذ بداية العام بلغت 913 حالة، أفرج عن بعضهم لاحقاً.

وتابعت إن مداهمات المنازلة بلغت 26 مداهمة، فيما مجموع المداهمات منذ بادية العام وصلت لـ 830 حالة مداهمة للمنازل.

وفي سياق الانتهاكات، جددت النيابة العامة البحرينية حبس المعتقلة طيبة درويش لمدة أسبوعين، للمرة الثانية على التوالي منذ اعتقالها في الرابع عشر من مايو 2015.

وجهت النيابة العامة إلى درويش تهمة التستر على مطلوبين أمنياً. وتم اتهامها مع أيوب عادل وآخرين في قضية باسم متفجرات المحرق ، وأنها هي من قامت بايصالهما إلى موقع التفجير، الأمر الذي تنفيه درويش.

بدوره قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان إن إجراءات الحماية التي توفرها السلطات البحرينية للمتسببين في جرائم القتل، أو التعذيب، أو الإيذاء وسوء معاملة المدنيين مازالت تشكل أسبابا مانعة في فقدان ثقة المجني عليهم، بجدية الإجراءات المتخذة تجاه شكواهم.

وأضاف المنتدى بأن ما تعرض له سجناء جو المركزي على خلفيات سياسية من انتهاكات جسيمة، تؤكد الفشل في مساءلة المسئولين الحكوميين الذين ارتكبوا أعمالا مخالفة للقانون.

وشدّد رئيس المنتدى يوسف ربيع على أن البحرين التي انضمت لجميع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بصيانة حقوق الإنسان، تمارس إخلالا يوميا بهذه الاتفاقيات باعتراف الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية، وهو ما يجعلها في قائمة الدول المنتهكة لحقوق الإنسان في المحافل المختلفة.