سفير أمريكي معني بالحرية الدينية في السعودية لمكافحة التمييز

السعودية / نبأ – وصل السفير الأميركي المتجول المعني بالحريات الدينية دايفيد سابرستين إلى الرياض، للمشاركة في اعمال الدورة الخامسة لمسار اسطنبول التي تنعقد تحت رعاية منظمة التعاون الاسلامي في جدة.

وكانت الخارجية الاميركية اعلنت عن الزيارة عبر حسابها على موقع تويتر، وقالت إن سابرستين يتواجد في السعودية لمباشرة مهمّة خاصة بعمله.
وسائل الإعلام الرسمية في السعودية لم تُشر حتى الآن إلى هذه الزيارة.

حساب الخارجية الأميريكية في تويتر قال بأنّ سابرستين يتواجد في مدينة جدة لإعداد خطة تنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن مكافحة التعصب والتمييز على أساس الدين والمعتقد في المملكة.

مصادر متابعة رجحت ان تكون الزيارة مرتبطة بالأحداث الإرهابية الأخيرة التي استهدفت مساجد للمسلمين الشيعة في المنطقة الشرقية، ومن ذلك التفجير الانتحاري الذي استهدفَ مسجد الامام الحسين بحيّ العنود في الدمام وراح ضحيته أربعة شهداء، بينهم الشهيد عبد الجليل الأربش الذي كان طالبا في جامعة ويتشيتا الأميركية، وحظي بمتابعة إعلامية واسعة في الولايات المتحدة، كما أشادت به مؤسسات تعليمية وحكومية أميركية وتم منحه وسام الشجاعة من جامعة واشنطن.

إلى ذلك كان وفد من القنصلية الاميركية في الظهران زار عائلة الشهيد في منزله بالدمام مقدماً واجب العزاء.

وكان سابرستين وصف شهداء حادث مسجد الامام الحسين بالابطال وذلك في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر.

يُشار إلى أن وزارة الخارجية الأميريكية أصدرت تقريرا حول الحريات الدينية في السعودية هذا العام، أشارت فيه إلى انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في المملكة على خلفيات مذهبية وإثنية، كما أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، ومقرها نيويورك، بأنّ تفجيرات القديح والدمام تؤكد استمرار ما وصفته بالاضطهاد الطائفي الذي يعانيه المواطنون في المنطقة الشرقية.