أخبار عاجلة

تصعيد عنيف للعدوان السعودي على الحدود قبل موعد “محادثات سلام” هذا الشهر

السعودية / نبأ – أطلقت حركة أنصار الله والجيش اليمني صاروخ سكود على السعودية وادعت المملكة إنها أسقطته أمس السبت في تصعيد كبير للعدوان المستمر منذ أكثر من شهرين.

وبعد الهجوم الصاروخي ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن 38 يمنياً استشهدوا في غارات جوية وقصف مدفعي سعودي على محافظات قريبة من الحدود.

وذكر بيان لقيادة العدوان (التحالف العربي) نشرته وكالة الأنباء السعودية "إنه في الساعة 02:45 من صباح (أمس) السبت أطلقت ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح صاروخ سكود باتجاه مدينة خميس مشيط وتم بحمد الله اعتراضه من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بصاروخي باتريوت" بحسب تعبير الوكالة السعودية الرسمية.

وأضاف البيان "وقد بادرت القوات الجوية للتحالف في الحال بتدمير منصة إطلاق الصواريخ التي تم تحديد موقعها جنوب صعدة".

وتضم المنطقة أكبر قاعدة لسلاح الجو في جنوب السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لكن لا توجد منشآت نفطية بالمنطقة.

وأكدت قناة المسيرة التلفزيونية إطلاق الصاروخ وقالت إنه استهدف قاعدة الملك خالد الجوية.

ويقصف "التحالف" الذي يضم دولا خليجية اليمن الجار منذ 26 مارس آذار في بحجة دعم الشرعية ومحاولة لإعادة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وقالت وكالة أنباء سبأ إن القصف السعودي والغارات الجوية أصابت مخيما للنازحين ومؤسسة طبية ومدرسة في محافظة حجة الحدودية مما أسفر عن إستشهاد 28 مواطناً يمنياً وأدى قصف مدفعي في مكان آخر في الشمال إلى إستشهاد عشرة أخرين.

ولم يتسن على الفور التأكد، بحسب "رويترز" من الأنباء من سكان المناطق الحدودية النائية التي انقطعت عنها خطوط الهاتف وكثيرا ما تشهد اشتباكات بين أنصار الله وقوات العدوان السعودية.

تأتي أعمال العنف على الرغم من التقدم الذي تحقق تجاه إجراء محادثات سلام تدعمها الأمم المتحدة في جنيف هذا الشهر وقد وافقت ما تسمى بـ"حكومة هادي" وأنصار الله على المشاركة فيها.

وقالت الأمم المتحدة يوم السبت إن هذه المحادثات ستبدأ في 14 يونيو حزيران وجددت الدعوة لوقف الأعمال القتالية. وقال متحدث إن هذا الأمر "يمكن أن يساعد أيضا في تهيئة مناخ موات بشكل أكبر لإجراء حوار سلمي".

وزعم التحالف إن الهدف الرئيسي للضربات الجوية وقف تهديد الصواريخ التي تطلق من اليمن للسعودية والدول المجاورة، في حين بدأ هو العدوان على اليمن.

* معركة الحدود

أشار حامد البخيتي المتحدث باسم أنصار الله إلى أن الجماعة بدأت في التصعيد على الحدود، وكتب البخيتي في حسابه على موقع تويتر "عاد نحنا إلا بدينا والقادم أعظم".

وأضاف في تعليق آخر "بدأ وقت الخيارات مفتوحة لصد العدوان على اليمن الليلة … هي المعركة التي كان ينتظرها أهل اليمن منذ سنين".

وقالت قوات العدوان التي تقودها الرياض يوم الجمعة إن أربعة من أفراد القوات السعودية بينهم ضابط قتلوا بعد هجوم من الجانب اليمني على المناطق الحدودية في جازان ونجران.

وفي مدينة عدن بجنوب اليمن قال سكان إن معارك بالمدفعية الثقيلة استؤنفت يوم السبت بعد توقف لأيام وإن الاشتباكات أسفرت عن إستشهاد حوالي عشرة مواطنين يمنيين وثلاثة آخرين من عناصر هادي المسلحين من قبل قوات العدوان السعودي على اليمن.

وقبل محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة قال ضيف الله الشامي المسؤول في حركة أنصار الله إن وفدا من الحركة توجه اليوم إلى روسيا لاجراء محادثات بشأن الوضع في اليمن. ولم يذكر الشامي اي تفاصيل أخرى.

وكانت روسيا الدولة الوحيدة من الدول الاعضاء في مجلس الأمن التي امتنعت في |أبريل نيسان عن التصويت على قرار يطالب أنصار الله بالاعتراف بسلطة هادي والانسحاب من المدن الرئيسية في اليمن.

(نبأ / رويترز)