الحميقاني عضو وفد الرياض على لوائح الإرهاب الأميركية

سويسرا / نبأ – عبد الوهاب الحميقاني.. من هو هذا الرجل؟

الحميقاني وفق مصادر خاصة هو أحد المشاركين في المشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة بجنيف ممثلاً عن فريق عبدربه منصور هادي.

ولكن، ليست هذه صفة الحميقاني الوحيدة، لمحة عن تاريخ الرجل، كفيلة بكشف ارتباطات قوى العدوان وتحالفاتها.

وفق المصادر فإن عبدالوهاب الحميقاني مدرج على قائمة الإرهاب الأميركية، وهو إسم معروف في عالم الارهاب التكفيري وفي أوساط القاعدة والجماعات التكفيرية على مستوى العالم، والحميقاني هذا مدرج اسمه على لوائح الارهاب الاميركية منذ العام 2013 بتهمة دعم الإرهاب وتمويل تنظيم “القاعدة”.

وسبق أن اتهمت واشنطن الحميقاني باستغلال منصبه كرئيس لمنظمة “خيرية” يمنية من أجل جمع الأموال وإرسالها إلى تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب، كما أثبتت تورطَه بتسهيل التحويلات المالية من داعمي “القاعدة” في السعودية إلى اليمن.

وأقرت حينها وزارة الخزانة الأميركية تجميد أصول الحميقاني التي قد تكون تحت الولاية القضائية الاميركية، كما حظرت على الأمريكيين التعامل معه.

وينتمي الحميقاني إلى محافظة البيضاء، وهو أمين عام جمعية “الرشد” وشارك في تأسيس حزب “الرشاد السلفي” واختير أميناً عاماً له، وهو أيضاً عضو في مؤتمر الحوار الوطني، ورئيس مكتب منظمة الكرامة الدولية لحقوق الإنسان في اليمن، وكان مُدرساً في جامعة الإيمان.

ويعتبر الحميقاني إحدى أذرع المموِّل الاول “للقاعدة” القطري عبد الرحمن النعيمي صاحب قناة “وصال” ومؤسس “شبكة الكرامة”.