أخبار عاجلة

كي مون يدعو إلى إعادة النظر في محاكمة الشيخ سلمان

البحرين / نبأ – إلى إعادة النظر في محاكمة الشيخ علي سلمان، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

كي مون طالب السلطات البحرينية بقبول استئناف الحكم الذي صدر على أمين عام جمعية الوفاق، والعمل على حلّ المشاكل السياسية في البحرين على أسس العدالة والحوار السياسي الجامع.

المتحدث الرسمي باسم بان، ستيفان دوغاريك أشار إلى أن كي مون قلق من الحكم الذي صدر بحق زعيم أكبر الجمعيات المعارضة في البحرين.

ونقل دوغاريك عن بان طلبه من السلطات البحرينية التصرف وفق واجباتها القاضية بتأمين حماية حرية التعبير والتجمع.

وشدد على أن أفضل وسيلة لخفض التوتر وضمان السلام والاستقرار والرخاء لكل البحرينيين، تتحقق فقط بالحوار السياسي الشامل بين الحكومة والمعارضة.

في الداخل البحريني، خرجت تظاهرات في عدة مناطق امتدت منذ ساعات الليل وحتى الفجر وساعات الصباح الأولى، للمطالبة بالإفراج عن الشيخ سلمان .

ورفعت التظاهرات صورا للشيخ وأعلامَ البحرين وأكدت على أن الحكم هو حكم سياسي بحت، ولا يمكن إلا أن يبرأ الشيخ علي سلمان لو وجدت محاكمة عادلة.

من جهته، أشار مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية الوفاق السيد هادي الموسوي إلى أن السلطات البحرينية رفضت أكثر من مئة طلب مسيرة منذ ستة أشهر.

واعتبر أن هذا دليل ضعف السلطة أمام إرادة الشعب، مؤكدا أن الصراع مع السلطة يفتقد لأبسط معايير الحيادية لمواجهتها إذ أنها تقمع المظاهرات السلمية بالأسلحة والغازات المحرمة دوليا.

الموسوي شدد على أن جمعية الوفاق ومنذ بدايات الثورة الشعبية إختارت السلمية، مشددا على أن المشكلة في البحرين سياسية بامتياز.