أخبار عاجلة

نيويورك تايمز: ضربات السعودية الجوية سبب معاناة اليمنيين

اليمن / نبأ – الضربات الجوية السعودية ترفع حصيلة الضحايا, هذا ما أكدته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية محملة المملكة مسؤولية معاناة الملايين من اليمنيين.

الصحيفة أشارت إلى أن اليمن أضيفت حاليا إلى قائمة الأمم المتحدة للدول الأكثر معاناة إنسانيا لتنضم بذلك إلى جنوب السودان وسوريا والعراق, إلا أن المجتمع الدولي لا يبذل الجهود بإتجاه وقف فوري لإطلاق النار، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة في اقتتاحيتها إن الصراع المسلح يمثل الإشكالية الأكبر بالنسبة لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الخاصة التي تحاول الوصول لليمنيين المحتاجين, إلا أن الحصار الذي تفرضه السعودية على سواحل اليمن يحول دون وصول الإمدادات الضرورية.

الصحيفة أشارت إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد عمل على الوصول إلى وقف لإطلاق النار يسمح بتوزيع المساعدات الإنسانية.

وتوقعت منظمات إغاثية قبل أيام إمكانية التوصل قريبا إلى وقف لإطلاق النار يستمر خمسة أيام، إلا أن التحالف الذي تقوده السعودية أضر بهذا الهدف بشنه هجمات جوية مكثفة تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وأكدت الصحيفة أن اليمن تحتاج إلى حل سياسي دائم يضمن لعب حركة أنصار الله الذين لديهم مظالم مشروعة دورا مهما في أي حكومة يمنية جديدة.

وأضافت إن المحادثات ينبغي أن تبدأ بدون شروط مسبقة، إلا أن السعودية وحلفاءها يبدو أنهم متمسكون بإجبار أنصار الله على الاستسلام بغض النظر عن تكلفة ذلك سواء على المدنيين أو المدن والبلدات اليمنية.

وحذرت الصحيفة من أن اليمن كانت أرضية خصبة للمتطرفين كتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وإنتهت إلى أن ما تتعرض له البلاد من تفكك سيجعل من غير الممكن احتواء تهديدات المتطرفين، وهو ما سيكون له عواقب مخيفة لكل الأطراف.