أخبار عاجلة

ظريف: الإتفاق فرصة جديدة للتعاون الإقليمي والدولي

إيران / نبأ – في رسالة وجهها إلى لدول الإسلامية والعربية بمناسبة عيد الفطر, أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الإتفاق النووي فرصةٌ جديدة للتعاون الإقليمي والدولي.
الرسالة التي نشرها موقع الوزارة الخارجية الإيرانية أشارت إلى أن الجمهورية الإسلامية تأمل أن يمهّد الإتفاق مع القوى العالمية إلى المزيد من التعاون في الشرق الأوسط وعلى الساحة الدولية.
من جهة أخرى أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إلى أن ظريف سيزور دولا خليجية بعد عيد الفطر.
وأوضحت أن إيران عازمة جديا على توسيع العلاقات مع دول المنطقة ودول الجوار، بما فيها دول خليجية عربية تتهم إيران بالتدخل في شؤون العالم العربي.
وفي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون , أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني رغبة بلاده في إعادة فتح سفارتي البلدين, المغلقة منذ أن اقتحمها مئات الإيرانيين في نوفمبر من العام ألفين وأحد عشر.
وكالة الأنباء الإيرانية أشارت إلى أن كاميرون تحدث عن المعركة مع الجماعات المتطرفة خاصة بعد مكاسب تنظيم داعش الذي استولى على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا, وشدد كاميرون على أن خطر هذه التنظيمات كبيرٌ على المنطقة كلها ويجب مواجهته.
وفي لندن قال المتحدث باسم كاميرون إنه أبلغ الرئيس الإيراني أن الاتفاق يمثل بداية جديدة في العلاقات وتعهّد بإعادة فتح السفارة البريطانية في طهران
وكان روحاني قد أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تحدث خلاله عن أهمية الاتفاق بالنسبة للعلاقات بين البلدين.