أخبار عاجلة

عشرون دولة تنتفض نصرة للشيخ نمر النمر في ذكرى اعتقاله

السعودية / نبأ – في أكثر من عشرين دولة, يرفع الأحرار حول العالم السبت الأول من أغسطس رايات الشيخ نمر باقر النمر في مظاهرات تطالب السلطات السعودية بإطلاق سراحه وإسقاط حكم الإعدام الصادر بحقه.

وتشمل المظاهرات والإعتصامات كلا من فرنسا، والمملكة المتحدة، ولبنان، وألمانيا، والبحرين، وإيران،واستراليا، والسعودية، وكندا، وغانا، ونيوزيلاندا، وفنزويلا، والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى بلدان أخرى.

هذه الفعاليات تأتي بالتزامن مع مرور الذكرى السنوية الثالثة لاعتقال الشيخ النمر من قبل السلطات ، وبعد مرور تسعة أشهر على إصدار المحاكم السعودية حكما بإعدامه.

المنظمون أشاروا إلى أن هذا الإعتقال هو الأشد والأعنف بين سلسلة الاعتقالات التي أقدمت عليها الحكومة بحق الشيخ النمر.

وكانت الفرقة الأمنية التي باشرت الاعتقال في مايو من العام ألفين واثني عشر, قامت بتسديد أربع طلقات عليه أصابته في فخذه الأيسر مهشمة عظامه ومستقرة في اللحم، ما أدى لفقدانه الوعي حينها.

البيان الصادر عن المنظمين أشار إلى أن الإعتقال الشيخ النمر وصدور الحكم بالإعدام يأتي على خلفية المطالب الوطنية التي نادى بها الشيخ النمر، والذي يُنظر إليه باعتباره رمزا للحراك المطلبي في المنطقة الشرقية.

وأوضح البيان أن السلطات أقدمت على تغييب الشيخ النمر في السجن ردا على التزامه بالسلمية في مواجهة أسلوب الحكومة العنفي الذي خلف قرابة ثمانية وعشرين شهيدا سقطوا في طريق المطالبة بالحقوق ومن بينهم الكاتب السيد أكبر الشاخوري والفوتوغرافي حسين الفرج والطفل ثامر آل ربيع.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أصدرت بيانا دانت فيه حكم الإعدام الصادر بحق الشيخ النمر ودعت إلى إطلاق سراحه وإسقاط كافة التهم عنه.