أخبار عاجلة

زيارة وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.. وانتظار للخيارات الإستراتيجية

اليمن / نبأ – قبيل مغادرته اليمن، دعا وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسق الاغاثة الطارئة ستيفن اوبراين الاطراف المتنازعة الى الجلوس على طاولة الحوار لضمان الامن والاستقرار.
وفي مؤتمر صحافي اعتبر أن الحوار سيؤدي الى استتباب الأمن وايصال المساعدات للنازحين، مشيرا الى انه اطلع خلال زيارتيه لمحافظتي صنعاء وعمران على الاوضاع الانسانية و ما يعانيه النازحون من صعوبات جراء شحة الغذاء والدواء. ولفت الى انه سينقل معاناة الناس الى الامم المتحدة لحثها على تقديم المساعدات للمتضررين من الحرب .
وكان اوبراين التقى المسؤولين المحليين في محافظة عمران، حيث ناقش مع المحافظ فيصل جعمان الاوضاع الانسانية والأضرار التي لحقت بالبنى التحتية خاصة الطبية بسبب العدوان السعودي والحصار الذي رافقه.
في سياق متصل بآثار العدوان، نظمت مؤسسة فريدم هاوس بصنعاء ندوة حول دور المجتمع المدني في الارتقاء بالوضع الانساني والاغاثي في اليمن بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني ضمن فعاليات المعرض الانساني الاول في اليمن.
الندوة استعرضت ورقتي عمل عن دور منظمات المجتمع المدني في العمل الانساني، وتم التأكيد على ان اكثر من اثني عشر مليون يمني يعانون من انعدام الامن الغذائي منهم ستة ملايين يعانون الامن الغذائي الشديد.
من جهة ثانية تتوصل تحضيرات لجنة التعبئة العامة للهيئة النسائية بأمانة العاصمة، حيث تم تحضير قافلة الدعم الخامسة بعنوان “صمود خمسة”، والتي تحتوي على أموال وذهب للجيش واللجان الشعبية.
وفي محافظة حجة شمال غرب البلاد، شارك المواطنون في وقفات احتجاجية داعمة للخيارات الإستراتيجية، في مديرية الشاهل وأفلح، نظمت وفقات إحتجاجية نسائية في مديرية وشحة.