أخبار عاجلة

الأمم المتحدة غاضبة من الدور السعودي في العدوان على اليمن

اليمن / نبأ – لقد أتى العدوان السعودي على اليمن بضوء أخضر من الولايات المتحدة وذلك مقابل ألا تقوم الرياض بأي عمل يخل بالاتفاق النووي بين الغرب وايران.
هذا ما كشف عنه الصحفي جو لوريا في مقال نشره موقع كونسرتيوم نيوز.
المقال الذي حمل عنوان الاسرة السعودية المالكة- دون قيود، أكد ان العلاقات السعودية مع الامم المتحدة باتت في الحضيض بسبب تصرفات الرياض في اليمن واحتقارها قوانين ومواثيق الأمم المتحدة.
و لفت لوريا في مقاله إلى تجاهل الرياض لدور الامين العام ودور المنظمة الدولية في الصراع في اليمن، مشيرا الى ان بان كيمون كان مستاءاً من العملية العسكرية السعودية في اليمن بسبب إفساد المباحثات التي توسطت فيها الأمم المتحدة عن طريق مبعوثه الخاص السابق جمال بن عمر.
وكان ابن عمر كان قبيل اندلاع الحرب توصل الى مبادرة قبلت بها الاطراف اليمنية تقوم على تقاسم السلطة واعطى عشرين بالمئة من الحكومة لجماعة انصار الله ، الا ان السعودية لم تقبل بها وشنت وسائل اعلامها عليه حملة متهمة اياه بانه مبعوث الحوثيين.
كذلك رفض السعوديون مبعوث الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد عندما حاول إجراء المفاوضات التي تقودها المنظمة الدولية في موقع محايد، وبدلاً من ذلك عقدوا محادثات في الرياض دول دعوة انصار الله، ولهذا لم يأت بان كيمون وبعث ولد الشيخ احمد بعد ان اخبره ان يتجاهل مؤتمر الرياض.
كما ذكّر لوريا بعدة مناسبات قامت فيها السعودية بإفشال محاولات للتفاوض، كان اخرها الهجوم على عدن، اذ ينقل عن دبلوماسيين أن المعركة الاخيرة التي سميت بالسيف الذهبي أفشلت تسوية تفاوضية كانت قريبة من الحل وتوسطت فيها الامم المتحدة من اجل انهاء الازمة اليمنية.