أخبار عاجلة

البحرين: مشروع قانون أميركي لإعادة حظر مبيعات السلاح الأميركي

البحرين / نبأ – تعليقا على مشروع قانون لإعادة فرض حظر على مبيعات الأسلحة إلى البحرين والتي كانت وزارة الخارجية الاميركية قامت برفعه جزئيا في نهاية شهر يونيو الماضي، كتب الناشط الحقوقي الأمريكي البارز براين دولي مقالا بعنوان المشكلة البحرينية في موقع ذا هيل، معددا خمس اشاعات ينبغي على نواب الكونغرس معرفة حقيقتها.

يقول دولي انه من الشائع القول إن الاحتجاجات الشعبية تقف خلفها طهران، ثم يعود لينفي هذا من خلال العودة الى تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق التي اكدت عدم وجود رابط بين المظاهرات وبين ايران.

وحول كون البحرين حليفا معتمدا للولايات المتحدة يستحق كل الدعم، يذكر دولي بتذبذب موقف النظام البحريني في اكثر من ملف، ويشير الى قيامه بطرد الدبلوماسي الأمريكي توم مالينوسكي من البلاد بعد لقائه مع قادة المعارضة العام الماضي، ورفض استقبال نائب اخر كان يريد زيارة البلاد لتقييم وضع حقوق الإنسان بصورة شخصية.

كما يلفت الى تصريح لقائد قوات دفاع البحرين خليفة بن أحمد آل خليفة الذي قال إن اثنين وعشرين منظمة غير حكومية كانت تتآمر ضد البحرين منها تسعة عشر موجودة في الولايات المتحدة.

ويشير دولي الى تورط الجيش البحريني والشرطة على حد سواء في تعذيب وقتل المدنيين، في حين لم تقم السلطات بمحاسبة اي من المتورطين بذلك.
ومن الاخطاء الشائعة أنه جرى الافراج عن كل افراد الكادر الطبي الذين اعتقلوا بسبب معالجتهم للمصابين برصاص القوات الامنية، لكن العديد من هؤلاء بقوا في السجون.

ويتهم دولي المسؤولين الاميركيين بأن لهم سجلا مشينا عن البحرين، ما عدا بعض النواب، الذين قدموا مشروع قانون لإعادة فرض الحظر على مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى البحرين.

ويدعو الى ضرورة تصحيح الخطأ الكارثي الذي ارتكبته ادارة اوباما وإنقاذ بعض المصداقية الأمريكية في المنطقة، والعمل على إقناع الحكومة البحرينية بضرورة سلوك مسار الإصلاح.