أخبار عاجلة

هيومن رايتس ووتش: العدالة مفقودة في محاكم البحرين

البحرين / نبأ – محاكمة سياسية وغير عادلة ومبنية على تهم تنتهك الحق في حرية التعبير. هكذا وصف بيان منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم محاكمة سلطات البحرين أمين عام جمعية الوفاق المعتقل الشيخ علي سلمان.

برأي سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة فإن رفض المحكمة النظر في أدلة الدفاع عن الشيخ سلمان يؤكد الطبيعة السياسية لملاحقة الأخير، ويعني انعدام العدالة الواضح في المحاكمة.

المنظمة لفتت الانتباه إلى أن القاضي الرئيس في المحكمة لم يستجب لطلب الادعاء تقديم تسجيلات الخطب الفعلية لأقوال سلمان كأدلة بما يشكل انتهكا أساسيا لحق سلمان في محاكمة عادلة.

في موضوع آخر، استنكر تيار الوفاء الاسلامي مواصلة النظام البحريني سياسة محاصرة الدين ورجال الدين على خلفية اعتقال القيادي في جمعية الوفاق الشيخ حسن عيسى الذي وُجهت إليه اتهامات بتمويل جماعات إرهابية، وهي التهم التي وصفتها الجمعية بالباطلة.

تيار الوفاء المعارض رأى أن استمرار الشعب البحريني في حضوره الميداني ومقاومته المشروعة أضحت كابوسا يعجز النظام عن التعامل، ما جعله يعاني الإرباك، ويلجأ إلى لغة التهديد على النحو الذي ظهر في الخطاب الأخير لوزير الداخلية البحريني.

حقوقيا، نظم نشطاء وقفة تضامنية في منطقة سترة تضامناً مع المعتقل المريض إلياس الملا.

والدة المعتقل الملا أكدت تفاقم الوضع الصحي لابنها بعد اكتشاف ورم في بطنه وإصرار السلطات على إعادته إلى سجن جو وعدم توفير العلاج المناسب له.
ولفتت إلى أنها لم تحصل للآن على تقرير طبي يكشف وضع ابنها الصحي بعد إجرائه عملية في المستشفى العسكري.

ائتلاف الرابع عشر من فبراير شدّد في كلمة بالوقفة التضامنية على أن البحريني لن يتراجع عن الثورة رغم كل التصرفات الهمجية للسلطات، بحسب تعبيره، مؤكدا الموقف الرافض للحوار مع النظام الذي اعتبره فاقدا للشرعية.