أخبار عاجلة

الرئيس الإيراني: “الإتفاق النووي” سيدعم علاقتنا مع السعودية

طهران/ وكالات- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الاتفاق النووي، الذي وقعته بلاده الشهر الماضي مع "مجموعة 5+1"، سيدعم الثقة بين إيران وجيرانها، مضيفاً أن حكومته تضع العلاقات مع السعودية ضمن برنامجها.

وأعرب الرئيس الإيراني، خلال مؤتمر صحفي عقده في المقر الرئاسي بطهران، عن اعتقاده بأنه "كان من الممكن إنشاء علاقات أفضل بين إيران والمملكة العربية السعودية، لولا الأزمة اليمنية" وفق تعبيره.

وأضاف روحاني، أن لدى إيران الإرادة اللازمة لبناء علاقات جيدة مع جميع الدول، وبينها السعودية، معرباً عن أمله في أن يعمل المسؤولون السعوديون على تهيئة الظروف لعلاقات جيدة.

وقال روحاني إن بلاده وقعت على الاتفاق النووي مع المجموعة العالمية لتثبت أن جميع الادعاءات المتعلقة ببرنامجها النووي غير صحيحة.. على حد قوله.

وفي 14 يوليو الماضي وقعت مجموعة 5+1، والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى المانيا، اتفاقاً نووياً مع إيران يضمن عدم انتاجها سلاحاً نووياً في مقابل رفع العقوبات عنها وذلك بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويمنح الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة بمراقبة وتفتيش بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات، مقابل رفع عقوبات مفروضة على طهران.