أخبار عاجلة

«التعليم العالي السعودي» يحذر المبتعثين من الإنخراط في المنظمات الإرهابية

السعودية/ نبأ: حذرت وزارة التعليم العالي، الطلاب المبتعثين من الانسياق وراء الأحزاب والتنظيمات الإرهابية. منوّهة بأنه سيتم إنهاء ابتعاث من يثبت ذهابه أو حتى تخطيطه للذهاب لمواطن القتال.

فيما أطلقت الملحقية السعودية في أميركا تحذيرات مماثلة، على لسان الملحق الثقافي السعودي الدكتور محمد العيسى، داعية إلى توخي الحذر، وعدم الخوض في أحاديث عابرة أو مناقشات جدلية، أو الاستجابة لبعض أجهزة الإعلام.

وأكدت على "تجنب الدخول في مناقشات حادة والمشاحنات والتفسيرات والتحليلات غير المفيدة، التي تعكس الآراء بصورة سلبية أو يساء فهمها، نتيجة اختلاف الثقافة واللغة، ما قد يسبب الحرج أو يفضي إلى المحاسبة"، حسب البيان الصادر عن الملحقية.

فيما ينشط موقع "سعوديون في أميركا"، وهو أحد أبرز مواقع المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة، في بث رسائل توعوية للمبتعثين من الانسياق خلف ماوصفها بالدعوات الضالة.

يذكر انه صدر تعميم من إدارة شؤون الابتعاث تضمن تعليمات مشددة، منها عقوبة السجن مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام، ولا تزيد على 20 عاماً، بتهم عدة منها: المشاركة في أعمال قتالية خارج المملكة بأية صورة كانت، والانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأية صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأية وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك، أو التشجيع عليه، أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأية طريقة.