أخبار عاجلة

انتقادات إيرانية للرياض.. والإعلام السعودي يفبرك الاتهامات

إيران / نبأ – قال النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري للتلفزيون الرسمي بعد اجتماع استثنائي للحكومة وتناول موضوع كارثة الخميس، قال ان “بلدانا مثل ايران عانت كثيرا ويجب ان يكون لها ممثلوها اثناء التحقيق لتحديد اسباب الكارثة والحصول على تأكيد بأن هذا الامر لن يتكرر في المستقبل
وشدد جاهنغيري بأن سوء الإدارة وقلة خبرة رجال الامن في المملكة تقف وراء الكارثة، وأضاف بأنّ على الحكومة السعودية تحمل المسؤولة.

من جهته، اعلن ممثل الولي الفقیه فی شؤون الحج والزیارة حجة الاسلام قاضي عسکر ان 365 حاجا ایرانیا فی عداد المفقودین جراء فاجعة منی.

وشكل الحجاج الإيرانيين العدد الأكبر من عدد المتوفين، إذ بلغوا حتى أمس 131 وفقاً لما أعلنته طهران التي حملت على لسان مرشد الثورة الإسلامية السيد علي خامئني الحكومة السعودية مسؤولية الكارثة.

وقد نظمت تظاهرة ضد السعودية في العاصمة الايرانية. وتجمع المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في طهران لادانة “النظام السعودي الذي اعتبروه مهملا وغير كفوء بحسب ما أورد بيان لمجلس تنسيق الارشاد الاسلامي الذي ينظم التظاهرات الرسمية في البلاد.

واقترح امامي كاشاني في خطبة صلاة الجمعة في طهران على البلدان الاسلامية اللجوء الى منظمة التعاون الاسلامي لتحديد مصير الحج، مؤكدا إن الحج ليس حكرا على النظام السعودي بل يعني جميع الدول الاسلامية”.

في المقابل، كان لافتا أن وسائل الإعلام السعوديّة حمّلت الحجّاج الإيرانيين مسؤولية الكارثة، وتعمّدت هذه الوسائل نقل شهادات زعمت بأنّ الحجاج الإيرانيين لم يلتزموا بالوقت المحدد لتفويج بعثتهم لرمي الجمرات، ما أدى إلى وقوع التدافع.

صحيفة الشرق الأوسط السعودية، التي يملكها الملك سلمان، نشرت تصريحاً زعمت بأنه لمسؤول في البعثة الإيرانية، يحمِّل فيه مواطني بلاده مسؤولية ما حدث. إلا أن الصحيفة التي تولّت الحملة ضد الحجاج الإيرانيين، لم تحدّد حقيقة المصدر أو تذكر اسمه، على الرغم مما ينطوي عليه التصريح من تبعات قضائيّة.