أخبار عاجلة

يغادر مئات الآلاف من الحجاج بعد انتهاء مناسك الحج التي شهدت أسوأ كارثة في منى


السعودية/ نبأ- يغادر مئات الآلاف من الحجاج المسلمين السعودية الاحد، بعد انتهاء مناسك الحج التي شهدت أسوأ كارثة خلال هذا التجمع السنوي في السعودية منذ 25 عاما.

وبحسب الحصيلة التي نشرتها المملكة، فقد لقي 769 حاجا من عدة جنسيات حتفهم واصيب 934 آخرون بجروح في تدافع في موقع رمي الجمرات في منى بالقرب من مكة المكرمة الخميس، إلا أن مصادر خاصة أكدت بأنّ هناك نحو ألفي جثة من الحجاج لازالت في ثلاجات الموتى.

وقبل اسبوعين من بدء الحج، لقي 100 شخص مصرعهم في سقوط رافعة كبيرة في الحرم المكي في الحادي عشر من سبتمبر.

وبين ضحايا كارثة منى 136 ايرانيا، فيما لا يزال 344 ايرانيا آخرين مفقودين ما دفع طهران الى توجيه انتقادات حادة للمملكة واستدعاء القائم بالاعمال السعودي في طهران ثلاث مرات خلال ثلاثة ايام.

واكد الرئيس الايراني حسن روحاني في نيويورك ضرورة التحقيق “في اسباب” هذا “الحادث المؤلم”. وقال في كلمة في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية انه من الضروري “الاهتمام السريع بالجرحى والتحقيق في أسباب الحادث وغيره من الحوادث المماثلة التي وقعت في موسم الحج هذا العام”.

ورد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بدعوة الايرانيين إلى الابتعاد عن تسيييس مأساة اصابت الناس الذين كانوا يؤدون أهم الشعائر الدينية المقدسة”.

واضاف الجبير بأن “السعودية لطالما خصصت على مدى سنوات موارد ضخمة من اجل ضمان نجاح موسم الحج بحسب زعمه، وقال بأن بلاده ستنشر الوقائع عندما تُعْرف وأنها تُخفي شيئا، مؤكدا بأنه في حال تم ارتكاب أخطاء فسيحاسب مرتكبوها”.