أخبار عاجلة

اربعة من الدبلوماسيين الإيرانيين بين ضحايا كارثة منى

السعودية / نبأ – إلى 464 إرتفع عدد الضحايا الإيرانيين بكارثة منى في حصيلة نهائية أعلنتها منظمة الحج والزيارة الإيرانية.
وفي بيان لها أشارت المنظمة إلى أن أربعة عشر جريحا مازالوا راقدين في المستشفى بعد سبعة أيام على الكارثة التي حدثت أول أيام عيد الأضحى.
كذلك أكدت إيران وفاة سفيرها السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي وثلاثة من الدبلوماسيين خلال الحادثة، بعد تضارب المعلومات حول مصيره منذ اليوم الأول للكارثة.
من جهة أخرى أعلنت وسائل إعلامية سعودية أن وزير الصحة السعودي ونظيره الإيراني إتفقا على نقل جثامين الضحايا ، وعلى الإستمرار بالتواصل للتعرف على البقية ورعاية حال المصابين.
وفي إجتماع للوزير السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح ونظيره الإيراني حسن هاشمي في جدة، تطرق الطرفان إلى العلاقات بين البلدين التي شهدت توترات بسبب الكارثة وعدم تحمل المسؤولين السعوديين مسؤولياتهم.
رئيس مركز الأبحاث الإستراتيجية التابع لمجمع مصلحة تشخيص النظام علي أكبر ولايتي أكد أن تهديد مرشد الثورة السيد علي خامنئي موجه إلى المسؤولين السعوديين وحماتهم.
وأعرب ولايتي عن أسفه بسبب عدم كشف السلطات السعودية عن احصاءات حقيقية عن عدد ضحايا الكارثة هو ما أزال الثقة على الصعيد الدولي بهم.
یذکر ان عدد الحجاج الایرانیین الذین ادوا مناسك الحج لهذا العام بلغ 64 الفا، وأنه أكبر عدد من القتلى الإيرانيين منذ لاقى اكثر من 600 شخص حتفهم في زلزال عام 2005.