أخبار عاجلة

وصول 104 من جثامين ضحايا كارثة منى الى إيران


طهران/ نبأ- إستعادت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدفعة الأولى من جثامين ضحاياها الذين سقطوا خلال ما عرف باسم حادث التدافع في الطريق الى مشعر منى اول ايام عيد الاضحى المبارك.

104 جثامين وصلت صباح السبت الى مطار مهر اباد في طهران، حيث نظم حفل استقبال رسمي لها، حضره الرئيس الشيخ حسن روحاني.

وقد حمل عسكريون النعوش التي لفت بالعلم الايراني، ثم وضع الرئيس روحاني وعدد من المسؤولين ازهارا بيضاء عليها. وسيتم صباح يوم الاحد تنظيم حفل تأبين للضحايا في جامعة طهران كما سينظم حفل اخر بعد الظهر في احد مساجد العاصمة في حضور قائد الثورة السيد علي خامنئي، في الوقت الذي دعت فيه الحكومة الشعب الى المشاركة بكثافة.

هذا وحتى الآن لم تقدم السلطات السعودية حصيلة نهائية بأعداد وجنسيات الضحايا، ولا يزال مئات الحجاج في عداد المفقودين.

وتشير اخر الارقام بحسب وكالة فرانس برس الى وصول اعداد الضحايا الى 1038 اي ان العدد تجاوز ما كانت السلطات اعلنت عنه وهو 769.

من جهة ثانية يتحدث بعض المسؤولين الايرانيين عن سقوط اكثر من الفي قتيل في هذه المأساة، التي تعد الاسوأ خلال مواسم الحج اخر 25 عاماً. وكان وزير الصحة الايراني حسن هاشمي قال إن جثامين اخرى لايرانيين ستعاد مساء يوم السبت لكن المشكلة هي انه لم يتم العثور بعد على عدد من جثث الاشخاص المتوفين.

وكان عدد من المسؤولين الإيرانيين رفعوا من حدة خطابهم تجاه السلطات السعودية، التي يبدو انها ما زالت تتجاهل وقوع الحادث على اراضيها، وتتصرف معه وللمفارقة كما لو انه حدث في بلد آخر.