أخبار عاجلة

مضاوي الرشيد: لا يوجد أفق لحرب السعودية على اليمن


السعودية/ نبأ- نصر مستحيل للسعودية في حرب اليمن .. هكذا توصف الأكاديمية والناشطة السياسية السعودية مضاوي الرشيد أفقَ الحرب في اليمن وفقا لعنوان مقالها في موقع المونيتور الإنكليزي.

تقدم المعارضة السعودية المقيمة في لندن سيناريوهين محتملان أمام المملكة.

تقول إن السيناريو الأسوأ بالنسبة للسعودية ربما كان احتمال تحول الحرب إلى اشتباك عسكري طويل الأمد بالتوازي مع حرب أهلية في اليمن مدعومة إقليمية إلى جانب تلك المشتعلة في سوريا منذ عام 2011.

وترى أن إطالة أمد الحرب يعني استنزاف موارد السعودية وتقويض أهداف الحرب. مخاطر تضر بالقيادة السعودية وتطلق العنان للانشقاق الداخلي أمام ارتفاع أعداد الضحايا.

وتضيف الرشيد أن القوى التي دعمت الحرب داخل البلاد، مثل الإسلاميين المتشددين، قد تفقد صبرها وتبدأ المعارضة في العودة إلى الحياة.

أما القيادة السعودية فليس واضحا كيف ستتعامل مع المسلحين مع تنظيم القاعدة وغيرهم من الذين يحكمون السيطرة على أجزاء من اليمن.

من ناحية أخرى، اعتبرت الكاتبة السعودية أن السيناريو الثاني الذي هو أكثر احتمالا إذا استمرت الحرب هو التقسيم الفعلي للمناطق بين اللاعبين الأساسيين في الحرب على اليمن.

لا ترى الرشيد نتائج حاسمة في المدى القصير كما من السابق لأوانه إعلان النصر السعودي طالما أن الهدف الرسمي بطرد حركة أنصار الله من صنعاء لم يتحقق بعد.

وتختم الكاتبة السعودية مقالها مشككة بوضوح الرؤية السعودية لما بعد الحرب في اليمن.