أخبار عاجلة

الجارديان: بريطانيا تغازل السعودية

بريطانيا / نبأ – كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المملكة المتحدة تتخذ السعودية سوقا أوليا لتعزيز مصالحها التجارية وتقوم بإبرام صفقات أسلحة، وهو ما اعتبرته الصحيفة نوعا من المغازلة للاستفادة من اضطرابات الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أن دوائر رسمية بريطانية تكثف جهودها للفوز بعقود مربحة مع السعودية، لاعتبارها سوق يشجع الشركات البريطانية للاستثمار فيه، كما أنه يقدم عطاءات للحصول على عقود في مجالات الصحة والأمن والدفاع والعدل، وذلك على الرغم من معارضة بعض الدول الأوروبية للسياسات التى تنتهجها السعودية.

وأضافت الصحيفة أن وزراء بريطانيين يعكفون على إقامة علاقات أوثق من أي وقت مضى مع السعودية، وإبرام صفقات تجارية معها، بزعم أن السياسات البريطانية الخارجية تقوم على مساعدة استقرار الدول المهددة بالزعزعة، فضلا عن  ضمان سيادة الأمن والعدالة فهذه هي القيم البريطانية.

ومن المتوقع أن تحصل السعودية العام المقبل على صفقة أسلحة تشمل تسليم 22 طائرة هوك في صفقة قيمتها 1.6 مليار دولار،  مشيرة إلى أن  المملكة المتحدة هي الآن أكبر مورد أسلحة للسعودية، وتستحوذ على 36٪ من مجموع واردات الأسلحة السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن بريطانيا ترغب في الاستفادة من الوضع الهش في الشرق الأوسط عن طريق تعزيز المصالح التجارية والاستثمارية، فقد وجدت الطريق لذلك بمغازلة السعودية وإبرام معها صفقات للتسلح.