أخبار عاجلة

بروجردي: السعودية تخاذلت في كارثة منى

لبنان / نبأ – استقبل تجمع العلماء المسلمين في مقره بالعاصمة اللبنانية بيروت، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني السيد علاء الدين بروجوردي.
وألقى رئيس مجلس الأمناء في التجمع الشيخ أحمد الزين كلمة أكّد فيها بأنّ الوقوف مع إيران ينبع من دعوتها المستمرة للوحدة بين المسلمين، وتجاوز العصبيات القومية والعنصرية، إضافة إلى مساندة طهران للمقاومة في لبنان وفلسطين.
رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله قال إن سبب ما وصفه بعداء حكّام الخليج لإيران يعود إلى كون الأخيرة فضحت الحكّام، وأثبتت أنه يمكن الاستفادة من ثرواتنا لبناء دولةً حضارية، وإقامة استقلال حقيقي بعيداً عن القوى الأجنبية.
بروجردي ألقى كلمة أشار فيها إلى الأوضاع في مصر والانقلاب على حكم الرئيس الإخواني محمد مرسي، وقال إن الأخير ثبُت لديه أن السعودية والولايات المتحدة تخلّوا عنه، رغم أن الرياض فرضت عليه عدم التعاون مع الإيرانيين حينما كان على رأس السلطة.
وعن اليمن، شدّد بروجودي أن القوة الحقيقية لا تتمثل في الهجوم بالطائرات على شعب مسلم ومستضعف، في إشارة إلى العدوان السعودي على اليمن، والذي أدى – بحسب بروجردي – إلى سقوط آلاف الشهداء من الأطفال والنساء من غير ذنب.
وحول كارثة منى بمكة المكرمة، أكّد بروجردي أن الفاجعة أدت إلى سقوط الآلاف، متهماً القوى الأمنية السعودية بالتخاذل.
وقال إن قوات الأمن السعودية ضربت طوقا أمنياً لمنع طواقم البعثة الإيرانية من دخول منطقة الكارثة وتقديم المساعدة.
وفي حين أوضح بروجردي أن مصير السفير الإيراني السابق في بيروت، غضنفر آبادي، لازال غامضا وأنه لا توجد معلومات موثقة بشأنه، جدّد المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق في هذا الموضوع، ودعا السلطات السعودية لتسليم الأشرطة المصورة “ليس فقط لإيران، بل لجميع الدول التي فقدت حجّاجاً لها في هذه الكارثة”.