أخبار عاجلة

في إطار مساعي العرقلة.. السعودية ترفض أن تكون إيران جزء من الحل في سوريا.. وروسيا: “لا جدوى..”

12السعودية / نبأ – جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير موقف السعودية حيال المساعي الروسية لحل الأزمة السورية أن "القضاء على تنظيم "داعش" يتطلب إبعاد الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة".

واشار الجبير في حديث تلفزيوني الى إن "الأسد هو المغناطيس الذي يجذب المقاتلين الأجانب من جميع أنحاء العالم ليقاتلوا في صف "داعش" ضد نظام الأسد"، موضحاًَ بحثنا الوضع في سوريا وكيفية إيجاد الحل السلمي للنزاع الذي يضمن مستقبل سوريا ويؤدي إلى مرحلة انتقالية لا تشمل بشار الأسد."

وزعم أن إيران هي جزء من المشكلة ويجب ألا تكون جزءا من الحل. وقال إن إيران "جهة مقاتلة ودولة أدخلت حزب الله ومليشيات أخرى إلى سوريا لدعم الأسد"، حسب تعبيره.

وترى  روسيا أن لا جدوى من تشكيل دائرة خارجية لدعم التسوية السورية دون مشاركة إيران، وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن روسيا واثقة من عدم جدوى تشكيل دائرة خارجية لدعم التسوية السورية دون مشاركة إيران.

13

وترفض إيران المزاعم السعودية، وكان حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني، اكد قبل شهر (22 سبتمبر الماضي) إنه لا توجد قوات ولا مستشارون عسكريون من إيران في سوريا أو اليمن، وترى أنّ الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يكون جزءا من أي حل سياسي للأزمة السورية.
 
وفي السياق نفسه، صرح جون كيري المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، بأن الولايات المتحدة تتوقع أن تكون نقاشاتها في فيينا مع الجانب الروسي بشأن سوريا "مفيدة ومثمرة". (المزيد)
 
يأتي كلام وزير الخارجية السعودي في اطار تصريحات تعكس ردة الفعل التي سببتها زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى سوريا، وتلقي الملك سلمان اتصال من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه فيه بنتائج  زيارة الأسد إلى موسكو، والتي "هزت المنطقة" وفقاً لوسائل الإعلام في تغطيتها للزيارة الأولى منذ إندلاع الحرب السورية، يرى مراقبون أنّ الزيارة شكّلت مسار جديد في طريق "التسوية".