أخبار عاجلة

اتهام للسلطات بملاحقة النشطاء عبر سحب الجنسية في الكويت

الكويت / نبأ – بالعودة إلى الشارع ومعاودة النشاط، دعا رئيس حزب الأمة الكويتي حاكم المطيري التيارات السياسية ، مطالبا برحيل الحكومة الحالية .
وخلال ندوة تحت عنوان : المحاكمات السياسية إلى أين، أشار المطيري إلى أن عبد الله البرغش هو نائب كويتي مثل الشعب إلا أن موقفه السياسي دفعه وعائلته إلى الحرمان من الجنسية.
وأكد أن هذا الحكم سياسي وليس جنائيا، معتبرا أنه إرهاب للمجتمع لإنتقاده السلطة فقط.
وشدد المطيري على أن إنتقاد القضاء أمر طبيعي ومن حق المجتمع أن يقف في وجه الأحكام.
وتحدث عن معارضين سياسيين وشباب وإعلاميين طالهم الترحيل القسري وسحب الجنسية ومنهم مسلم البراك وعبد الرحمن العجمي، مشددا على أن هذا تقييد للحريات.
المطيري اتهم التيارات السياسية في الكويت بالتراجع والتخلي عن دورها، معتبرا أن على الشارع الكويتي أن يعود إلى نشاطه لأنه حق كفله له الدستور.
وأشار إلى أن المطالب تتمثل بالدفع بإتجاه إسقاط الحكومة وتعديل الدستور، متسائلا بأي جرم يسجن شاب بسبب تغريدة.
يذكر أن محكمة الاستئناف أصدرت، مؤخرا، حكما ببراءة عبدالرحمن العجمي من الإساءة إلى المملكة السعودية، بعد أن صدر حكم بحبسه 4 سنوات مع الشغل والنفاذ في إدانته بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم والعيب بالذات الأميرية والقيام بعمل عدائي ضد السعودية وإذاعة أخبارة كاذبة.
كما قضت محكمة الاستئناف الإدارية في الكويت ، بـعدم الاختصاص للنظر في دعوى النائب السابق من المعارضة عبدالله البرغش، ضد قرار الحكومة سحب جنسيته ومعه 57 فردا من آل البرغش.
خبراء قانونيون أكدوا أن قرار الاستئناف يطلق يد الحكومة في سحب الجنسية من أي مواطن، ويعيق التظلم أمام المحاكم.