أخبار عاجلة

تأجيل محاكمة الشيخ سلمان إلى منتصف ديسمبر المقبل

البحرين / نبأ – أجلت محاكم النظام البحريني ثالث جلسات استئناف الحكم الصادر ضد أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان إلى 14 ديسمبر المقبل بحجة عدم اكتمال هيئة المحكمة.
وقبيل بدء الجلسة شوهدت طائرات مروحية تحلق في سماء المحكمة، فيما لم تكتمل هيئة القضاة في المحكمة ولأسباب غير معروفة. هذا ولم يحضر الشيخ علي سلمان إلى قاعة المحكمة.
وقد قضت المحكمة بسجن الشيخ سلمان أربع سنوات، بتهم مزعومة تتعلق بالتحريض على كراهية النظام، فيما يواجه القيادي في المعارضة المعتقل إبراهيم شريف تهماً شبيهة في جلسة مقبلة.
المنظمات الحقوقية الدولية أصدرت بيانات ندّدت فيها بالمحاكمة ودعت إلى الإفراج الفوري عن الشيخ سلمان وبقية قادة المعارضة المعتقلين، فيما وصّفت الأمم المتحدة اعتقال الشيخ سلمان بأنه تعسفي.
المستشار الدولي لشؤون النقابات في منظمة العفو الدولية-السيد “شون ان رايت وصّف الوضع الحقوقي في البحرين بأنه يتجه نحو الأسوأ.
وأعرب عن تضامن المنظمة الدولية العريقة ومقرها لندن مع الشعب البحريني الذي يدافع عن حقوقه الإنسانية المشروعة.
وقال رايت “إن منظمة العفو الدولية تقود حملة من أجل الافراج عن مهدي ابو ديب رئيس جمعية المعلمين البحرينية، المسجون بسبب ممارسته لحقه العالمي في التعبير عن رأيه، وأضاف نحن نعلم أن مهدي ليس وحيدا، وأن هناك قادة سياسيين وناشطين سلميين اعتقلوا وتعرضوا إلى العنف بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير.
وفي النمسا، أنهى وفد حقوقي تقوده منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، زيارة حقوقية في أوروبا استمرت لمدة ثلاثة أيام.
وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة أوروبية يقوم بها الوفد من أجل تعريف الدول الأوروبية بحجم انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.
من جهته وصف السيد أحمد الوداعي، مدير معهد البحرين، الزيارة بالناجحة وقال إها تهدف إلى حشد الدعم الأوروبي من أجل الضغط على سلطات البحرين لحملها على وقف انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان في البحرين.
ويعوّل الوفد على حضور فاعل للنمسا في الإجتماعات الدورية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف والتوقيع على بيانات الإدانة التي صدرت بحق البحرين.