أخبار عاجلة

الرئيس الروسي في طهران يلتقي قائد الثورة السيد علي خامنئي

 

الرئيس الروسي في طهران يلتقي قائد الثورة السيد علي خامنئي

الرئيس الروسي في طهران يلتقي قائد الثورة السيد علي خامنئيhttp://nabaatv.net/archives/57363

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, November 23, 2015

روسيا / نبأ – لا تسوية سياسية في سوريا عن طريق الإملاءات الخارجية، هذا ما خرج به لقاء القمة الذي جمع قائد الثورة الإسلامية في ايران السيد علي خامنئي، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
بوتين الذي التقى السيد خامنئي في مستهل زيارته التي يقوم بها لطهران للمشاركة في اجتماعات قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، أكد الاتفاق مع طهران على عدم وجود بديل لتطبيق التسوية السياسية إلا من قبل الشعب السوري نفسه، بحسب ما أعلن الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف.
وشدد الجانبان على تطابق مواقف موسكو وطهران تجاه الأزمة السورية مؤكدين رفضهما لإملاء خيارات التسوية السياسية المفروضة من الخارج.
من جهته اكد السيد خامنئي ان دولا وصفها بالرجعية في المنطقة هي التي تساعد تنظيم داعش في العراق، وتلعب دورا مؤذياً. واعتبر انه من الخطأ الوثوق بالولايات المتحدة والغرب ومساعدتهم فيما يتعلق مكافحة المجموعات الارهابية كداعش.
الى ذلك التقى بوتين الرئيس الإيراني حسن روحاني، قبيل المشاركة في قمة منتدى الدول المصدرة للنفط التي سيبحث المشاركون فيها آخر تطورات صناعة الغاز وتجارته على الصعيد العالمي.
وسيبحث رؤساء ثماني دول مشاركين في القمة تقريراً تحت عنوان صيغة الغاز العالمية، أعد استنادا إلى بيانات صادرة عن مئة وثلاثة وثلاثين بلداً حول استخراج الغاز وصادراته، كما يتحدث عن سبل تطوير سوق الغاز العالمية.
وكان بوتين قبيل توجه لايران قام بإصدار مرسوم رئاسي يقضي برفع حظر كان مفروضا على بيعها وتسليمها تجهيزات تكنولوجية تتعلق بمشروعها النووي، ولا سيما لموقعي فوردو واراك.
كما أجازت روسيا استيراد اليورانيوم المخصب من إيران، بكمية تفوق ثلاثمئة كيلوغرام مقابل تسليم إيران اليورانيوم الطبيعي.