أخبار عاجلة

السعودية حرّضت الخلايا المتطرفة في داخل إيران

 

السعودية حرّضت الخلايا المتطرفة في داخل إيران

السعودية حرّضت الخلايا المتطرفة في داخل إيرانhttp://nabaatv.net/archives/57364

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, November 23, 2015

إيران / نبأ – شبكة تابعة لتنظيم داعش التكفيري في قبضة السلطات الإيرانية. محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني، أعلن وفق ما نقلت وكالة أنباء ايسنا الإيرانية، عن أن لداعش شبكات دعم متعددة تم الكشف عن إحداها في محافظة كرمانشاه غرب البلاد، وتوقيف أعضائها.
الجنرال جعفري أكد أن قوات الأمن في إيران تراقب تحركات التنظيم الهادفة إلى زعزة الأمن، وأن بقية الشبكات الناشطة تقع تحت مراقبة الإستخبارات الإيرانية.
إلا أن جعفري طمأن إلى أنه من غير المرجح أن يتمكن تنظيم داعش من إرتكاب عمليات كبيرة في إيران بفضل التدابير الأمنية، وإن كان احتمال إقدامه على ارتكاب عمليات صغيرة تبقى قائمة.
مراقبون يربطون بين اللعبة الأمنية للتنظيمات المتشددة، ومن يقف وراءها كل مرة تطل برأسها في إحدى الساحات، خدمة لأهداف سياسية. تساؤلات طرحها البعض عن صدفة تحرك التنظيمات التكفيرية في المناطق الغربية لإيران، بعد الحملات السعودية الإعلامية على مدى الأشهر الماضية.
تجييش وتحريض ووعيد بدعم خلايا في الداخل الإيراني، لمواجهة ما تسميه هذه الدول نفوذ طهران في المنطقة. إستخدم النظام السعودي إعلامه للتركيز على المناطق التي تسكنها أقليات قومية ومذهبية في إيران.
تزامن هذا الخطاب مع إعلان الرياض عدوانها على اليمن، دون أن يحقق هذا الجهد اختراقات في الداخل الإيراني. لم يجد النظام السعودي أرضية لتنفيذ مشاريعه، أو أصداء لدعواته إلى الإصطدام بين هذه الشرائح في المجتمع الإيراني ودولتهم، ما حدا بالرياض، كما يرجح مراقبون، أن لا تجد أمامها سوى العودة إلى الإستراتيجية القديمة عن طريق دعم الجماعات التكفيرية الإرهابية، كما كانت عليه مع جماعات كجندالله الناشطة في بلوشستان عند الحدود الإيرانية الباكستانية ، بحسب ما تشير أدلة تحقيقات السلطات في إيران مع أعضاء من هذه الجماعات أوقفهم الأمن الإيراني في السابق.