أخبار عاجلة

حملة تضامن مع الناشط الحقوقي الشمري بعد الحكم ضده

السعودية / نبأ – نشر أحمد الشمري شقيق الناشط الحقوقي مخلف الشمري مستندات قال إنها تثبت تغيير إفادات شقيقه والتلاعب بها.
وكان حكما قضائيا قد صدر الاثنين بالسجن عامين والجلد 200 جلدة على الناشط الحقوقي مخلف الشمري بتهمة مجالسة الشيعة ومواساته لهم.
وأكد أحمد الشمري خلال المستندات التي نشرها وتداولها نشطاء “تويتر” أن القرار القضائي الصادر تم تغيير أقول “المدعى عليه” مخلف الشمري فيه دون علمه، حيث جاء في القرار الأول أن مخلف الشمري المدعى عليه صادق على مجالسته للشيعة ومواساته لهم والاجتماع معهم”، أما المستند الثاني من القرار القضائي والذي تم التصديق على الحكم بمقتضاه، جاء فيه أن “المدعى عليه صادق على مجالسته لمثيري الشغب من الشيعة ومواساته لهم والاجتماع معهم”.
وقد أثار الحكم الصادر من محكمة الاستئناف الجزائية السعودية في مدينة الدمام غضب النشطاء والمدونين في مواقع التواصل الاجتماعي، وتم إطلاق حملات لإظهار التضامن مع الشمري، عبّروا فيه إدانتهم للحكم ضده، معتبرين إيّاه سابقةً في تاريخ القضاء في العالم.
ووصف النشطاء مخلف الشمري برجل التعايش الوطني للتغريد نصرة له ومناداة بالحرية له، ورفضًا للحكم الذي وصفوه بالجائر.
وأوضح المتضامنون إن الحملة هدفها التأكيد على التكفير وما وصفوها بثقافة الدعشنة والتطرف في السعودية.
هذا وتواصل السلطات السعودية الاستهداف بشكل منتظم للمدافعين عن حقوق الإنسان وذلك بإساءة استخدام الإجراءات القانونية ضدهم.
و بتاريخ 5 نوفمبر 2015، تم الحكم على عمر السعيد من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بالسجن لمدة سنتين ونصف وكذلك منعه من السفر لنفس المدة بعد انقضاء مدة محكوميته.