أخبار عاجلة

المغردون السعوديون بين «التضامن مع غزّة» و«التضامن مع إسرائيل ضد حماس» و«الدوري السعودي»

السعودية / نبأ – ترد الأنباء عن القصف الشديد على غزة قبيل دخول الهدنة التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة 1 آب/أغسطس 2014. والإعلام السعودي منشغل بخبر اتفاق الاتحاد السعودي لكرة القدم مع التلفزيون السعودي ومجموعة قنوات إم بي سي، على نقل منافسات البطولات المحلية كافة لمدة 10، حيث يصبح الدوي السعودي الأغلى عربيا وآسيويا.

وإنعكس ذلك على مواقع التواصل الإجتماعي حيث تفاعل المغردون من دول الخليج مع عدة هاشتاغات منها حول غزة من بينها: #غزة_تحت_القصف، #غزة_تقاوم، #gaza و #palestine وعلقوا على إعلان هدنة لمدة 72 بين حركة حماس وإسرائيل، وأثر ذلك على عودة الحياة الطبيعية إلى غزة، وعودة الابتسامة إلى أطفالها المذعورين.

وذهب بعض المغردون إلى إنتقاد موقف مصر كما تداولوا تغريدة للداعية السعودي محمد العريفي، ينقل فيها عن محلل سياسي إسرائيلي قوله إن إسرائيل تعتمد على الضغط العسكري وضغط مصر، من أجل تغيير شروط حماس لقبول وقف إطلاق النار.

وعلقت من تسمي نفسها عنود قائلة: "ألم دفين وحسرة عميقة ولم يعد هناك أمل إلا في الله ثم همم المقاومين الأبطال".

وإنتقد مغرّدون الداعية حمد عبدالعزيز عتيق على دعوته أمس مخاطباً أهل السنة للجهاد ضد جماعة الإخوان في تغريدة كتب فيها : " يا أهل السنة إستعينوا بالله وإصبروا على جهاد الإخوانيين وعليكم بأكبر مجرميهم ودعوا سفهاء حركييهم فإن كسر الرأس تبعه الذنب".

وأثارت هذه التغريدة غضب القراء وغرّدوا بهاشتاغ (وسم) "حمد_العتيق_يدعو_للجهاد_ضد_حماس"، فكتب عبدلله : " الله يسلط عليك سلاط مبين ويهبها بين عيونك"، وغرّد آخر: " اللهم شل أركانه وأخرس لسانه بلغ به الإنبطاح الى هذه الدرجة المخزية وهذا الفكر المنتن..".

وكتب المغرد محمد العمري: " كل يوم تتضح حقيقته اكثر فاكثر لم نسمعه يدعو الى جهاد اليهود!!!!"، فيما كتب أبو مها: " اللهم أشغله في نفسه عن إخوانه المسلمين.. كم أحتقر هذه الأشخاص.. ليته يصمت خير له من دون صهيون بذتنا صهاينا"..

وفي شأن رياضي، اهتم المغردون الخليجيون بخبر اتفاق الاتحاد السعودي لكرة القدم مع التلفزيون السعودي ومجموعة قنوات إم بي سي.

وانتقد المغرد تركي بن سعيد ‏على حسابه هذا الاتفاق: "ما يمدح السوق الا من ربح فيه، اغتيال للمهنية وشرف المنافسة مع محبتي لـ mbc لكن اختلافي في طريقة الحصول على العقد".

وأيده آخر قائلا: "شيء أكيد بتكون مشفرة ، مستحيل قنوات mbc تدفع أربعة مليار وتقدم الدوري للمشاهد مجاناً .. الشغلة بزنس وهذا طبيعي".