أخبار عاجلة

مسؤول أمني سابق مقرَّب من وزارة الداخلية السعودية: إعدام الشيخ النمر سيُنفّذ الأسبوع المقبل

السعودية / نبأ – قال حساب "موجز الأخبار" المقرب من وزارة الداخلية السعودية عبر موقع توتير؛ أن  تنفيذ حكم الإعدام  الصادر ضد الشيخ نمر النمر سُينفذ الأسبوع المقبل، إضافة إلى آخرين بينهم أعضاء في تنظيم القاعدة.

الحساب الذي يتابعه أكثر من مليون شخص، يديره خالد الحقباني، وهو مسؤول أمني سابق في إمارة منطقة الرياض، ومعروف بقربه من وزارة الداخلية، أكد أنه سيتم تطبيق ما زعم بأنه شرع الله في رموز الفتنة والقتلة.

وفي تغريدة أخرى أوضح أن الحكم سيُنفّذ على منْ وصفه بأنه يتبع ولاية الفقيه ويحرِّض على حمل السلاح وعلى آخر يفتي بقتل رجال الأمن، ما يتطابق مع التهم المزعومة التي وُجهت إلى الشيخ نمر النمر.

من جانبه، قال جعفر النمر وهو عم الشاب المحكوم بالإعدام علي النمر، إن السلطات السعودية تبدو جادة جداً في تنفيذ العقوبة.

واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس إن علي لم يعد يتحدث إلى عائلته منذ أسبوعين، مشيراً إلى أنه خضع لفحوصات طبية، واعتبر أن ذلك قد يكون أمراً روتينياً قبل الإعدام.

وعلي هو من  بين ثلاثة أطفال اعتقلوا وكانوا تحت الثامنة عشر من عمرهم، وذلك بسبب مشاركتهم في المسيرات السلمية في منطقة القطيف شرق السعودية.

وتجدّدت أمس، الاحتجاجات في بلدة العوامية بمنطقة القطيف شرق السعودية رفضاً للتهديد بتنفيذ أحكام الإعدام بحقّ الشيخ نمر النمر والنشطاء.

وقال مصادر محلية بأنّ عددا من الشّبان الغاضبين أضرموا النيران في الإطارات لمنع قوات الطواريء السعوديّة من اقتحام البلدة والتعرّض للنشطاء.

وشهدت البلدة أمس احتجاجات مماثلة رفع خلالها المتظاهرون صورا للشيخ النمر والنشطاء المحكومين بالإعدام.

وقد شارك جمع من أهالي منطقة القطيف في الصلاة الموحدة في العوامية أمس والتي دعا إليها النشطاء تضامناً مع البلدة بوجه السياسات الرسمية والأمنية التي تُمارَس ضدها.

بدورها، حذّرت منظمة العفو الدولية من قيام السلطات السعودية بإعدام عشرات الأشخاص من بينهم نشطاء حقوقيون.

من جانبه قال رئيس البرلمان الأوروبي إنه يتابع بقلق التقارير عن قضية المعتقل علي النمر وسجناء آخرين.

وكانت الصحف السعودية قالت مطلع الأسبوع الجاري، إن وزارة الداخلية ستنفذ قريباً حكم الإعدام في 52 شخصاً، بينهم شيعة وأعضاء في تنظيم القاعدة.

وأبدى رئيس المنظمة الأوربية السعودية لحقوق الإنسان علي الدبيسي قلقه في تغريدات عبر حسابه في “تويتر” من إن تنفيذ الإعدام في الشيعة السبعة بات وشيكاً، خصوصاً بعد نقلهم من الدمام إلى زنازنين انفرادية في سجني الرياض وعسير.

 

إقرأ أيضاً: دبلوماسيون غربيون: تلقينا تأكيدات أن السعودية لن تعدم نشطاء العوامية

السعودية/ (رويترز) – ذكرت صحيفتان سعوديتان هذا الأسبوع أن الرياض‭ ‬تعتزم إعدام أكثر من 50 شخصا مدانين "بالإرهاب" في تحذير على ما يبدو للأشخاص الذين يميلون للسير على خطى الجهاديين في وقت شهدت فيه المملكة هجمات متشددين على أراضيها. (المزيد)